فريق هندسي وفني في كلية الهندسة المسيب ينجح في تصنيع منظومة خاصة لقياس جريان الموائع المختلفة

التاريخ :11/09/2019 21:03:32
كلية الهندسة/المسيب
كتـب بواسطـة  المهندس طالب حامد الجنابي عدد المشاهدات 82


بأشراف مباشر وتوجيه مستمر من قبل السيد عميد الكلية الدكتور وسام جليل خضير تمكنت الكوادر الهندسية والفنية في كلية الهندسة المسيب تصنيع منظومة خاصة لقياس التدفق ( Flow Measurement) تابعة لمختبر القياسات للمرحلة الرابعة في قسمي هندسة الطاقة وهندسة السيارات .

وقال مسؤول المختبر المهندس سرمد احمد علي ان المنظومة المصنعة تستخدم في اجراء التجارب العلمية لطلبة الكلية حيث تقوم بمعرفة قيمة معامل الجريان للمقاطع المختلفة اضافة لقياس معدل جريان الموائع عبر انبوب او قناة او منشأة اخرى سواء في مرحلة التصميم او الاستثمار اذ بدون هذا القياس لايمكن تصميم شبكة امداد مياه شرب او ري دون معرفة كمية المياه الواجب توافرها .

كذلك فأن هذا القياس ينسحب على كافة الموائع الاخرى كالنفط والغاز وغيرها.

وأكد المهندس سرمد ان هذه المنظومة تم تصنيعها من قبل كوادر الكلية الهندسية والفنية وبأشراف الاستاذ الدكتور احمد عبد الله الراجحي التدريسي في قسم هندسة السيارات والمتحدث المهندس سرمد احمد والسيد احمد فاضل والسيد حسين احمد .

واوضح ان هذه المنظومة حققت الاهداف المرسومة لها من حيث اجراء التجارب العلمية والمختبرية لطلاب الكلية المرحلة الرابعة في قسمي هندسة الطاقة وهندسة السيارات والاستغناء عن الذهاب الى مختبرات الجامعة مما يتسبب هدرا في الوقت والجهد المبذول . كذلك توفيرها لمبالغ كبيرة وبالعملة الصعبة بعد ان كانت تستورد من مناشئ عالمية .