تحسين دقة نظام السمعة لخدمات الويب

التاريخ :07/04/2019 05:57:14
كلية تكنولوجيا المعلومات
كتـب بواسطـة  حسين علي العميدي عدد المشاهدات 367




تم مناقشة رسالة ماجستير في كلية تكنولوجيا المعلومات لطالب الماجستير حارث عباس كاظم عن رسالته الموسومة بــ: " تحسين دقة نظام السمعة لخدمات الويب" وبأشراف الأستاذ الدكتور هدى ناجي نواف

وتمت المناقشة العلنية بحضور اللجنة أ.د. غسان حميد عبد المجيد. رئيساً وعضوية كلا من أ.م.د. سها محمد هادي و أ.م.د. فائز علي راشد و أ.د. هدى ناجي نواف .. عضواً ومشرفاً.

وبين الباحث حارث عباس ان مع وجود اعداد هائلة من خدمات الويب، تم تطوير العديد من تلك الخدمات التي تقدم نفس الوظيفة. المشكلة تنشأ من ان مستخدمي تلك الخدمات (وغالباً هم مصممي التطبيقات الموجهة) لايستطيعون التمييز بين الجيد والسيء منها. لذلك، ايجاد سمعة فعالة وموضوعية لخدمات الويب هو موضوع بحثي مهم. في هذه الرسالة، تم تقديم نموذجين لتحسين دقة درجة السمعة لخدمات الويب. الاول يقوم باعداد نموذج (Dirichlet) من خلال الاعتماد على سمعة مجهز الخدمة في عملية حساب درجة السمعة، بينما الثاني يتكامل بطريقة توليد درجة السمعة بروحية نموذجي (Dirichlet) و (Beta). بتعبير آخر، التكامل يحدث بين نموذج (Dirichlet) من حيث حساب درجة السمعة ونموذج (Beta) من حيث وزن مستوى التقييم.

تم تقييم النماذج المقترحة باستخدام طريقتين، في الطريقة الاولى تم مقارنة درجات السمعة المتولدة من النموذجين ومقارنتها مع درجات سمعة حقيقية متوفرة في مجموعة البيانات (QWS). اما الثانية، تم استخدام هجوم (Bad-Mouthing) لاختبار قوة التَحمل، حيث تم ارسال مستخدمين مزيفين بنسبة 20% من المجموع الكلي لاضافة تقييمات سلبية لتشويه سمعة الخدمات من اجل اختبار مدى تغيير درجة السمعة وتأثرها بهذه الهجمات.

نتائج التقييم بينت ان النموذج المتكامل يسجل درجات تحسين تتفوق على النموذج التقليدي بنسبة 11% بالنسبة لطريقة التقييم الاولى. من ناحية أخرى، يقاوم النموذج المتكامل هجوم (Bad-Mouthing) متفوقاً على التقليدي بنسبة 71.4% في الطريقة الثانية.

 

    


حسين علي العميدي / اعلام الكلية 





   18/09/2019 07:24:00
   18/09/2019 06:43:10
   17/09/2019 07:08:28
   17/09/2019 07:03:41
   17/09/2019 06:44:21
   18/09/2019 21:04:12
   18/09/2019 20:01:30
   18/09/2019 17:16:30
   18/09/2019 16:38:24
   18/09/2019 11:06:39