دراسة في كلية التربية للعلوم الصرفة تبحث ما وراء المعرفة في التدريس

التاريخ :30/07/2019 06:25:17
كلية التربية للعلوم الصرفة
كتـب بواسطـة  الاء الطائي عدد المشاهدات 121

دراسة في كلية التربية للعلوم الصرفة تبحث ما وراء المعرفة في التدريس
أعدت لهيب عماد رحيم الطالبة في قسم الرياضيات  بكلية التربية للعلوم الصرفة دراسة بحثية بعنوان : (ما وراء المعرفة في التدريس) وهي  جزء من متطلبات نيل شهادة البكالوريوس بإشراف  الأستاذ المساعد الدكتور ايهاب ابراهيم زيدان.
تضمنت الدراسة محورين الاول منها تضمن تطور استيراتيجيات ماوراء المعرفة تطرق فيها الى التقويم الذاتي للمعرفة  والادارة الذاتية للمعرفة  , اما المحور الثاني استيراتيجيات تقويم ماوراء المعرفة ( تصنيفات هاكر , مهارات العمليات المعرفية , طرق التفكير لدى الطالب , مهارات ماوراء المعرفة ) .
 وبينت الباحثه  بانه يمكن رصد ظهور مصطلح ما وراء المعرفة في السبعينات من القرن العشرين, لتضيف هذه الاستراتيجية التعليمية بعداً جديداً في مجال علم النفس المعرفي, الذي وسع من قابليات الادراك والتلقي والتعلم والفهم, التي تعدّ من أساسيات التدريس الفعال ,وهذا اصطلاح يشير إلى معرفة الفرد بكيفية حصول التعلم عنده ، وبالكيفية التي يتم فيها تذكر المعرفة واسترجاعها.وقد تتداخل الإستراتيجيات المعرفية والإستراتيجيات ما وراء المعرفية ؛ لأن الاستراتيجيات المعرفية مدخل للإستراتيجيات ما وراء المعرفية ،إذ إن العمليات المعرفية  cognition تشير الى النشاط العقلي المتضمن (التذكر ،والتفكير ، والتعلم ، واستعمال اللغة ، وفهم المعلومات والمفاهيم ) وعندما يكون الفرد على وعي بهذه العمليات وضبطها وقيادة عمليات التعلم يكون قد اتقن ما يسمى بما وراء المعرفة.
واوضحت إن ما وراء المعرفة  تعني إمساك المتعلم بزمام تفكيره والتأمل فيه بروية، والتوقف من حين إلى آخر في أثناء تنفيذه نشاطاً ما من اجل مراجعة أخطائه وتعديلها ومعرفة إن كان يسير نحو الهدف أم لا.وإن التدريب على استراتيجيات ما وراء المعرفة يكون مناسباً في أثناء الدراسة ، إذ يستطيع المعلم أن يستعمل هذه الإستراتيجيات بمبادرةٍ منه،أو بانتهاز الفرصة عندما يطرح أحد الطلبة مشكلة، أو سؤالاً مناسباً حول موضوع الدرس ويتلخص دور المعلم الانموذجي في إبراز مهارات ما وراء المعرفة عن طريق إيضاح سلوكياته في أثناء قيامه بحل المشكلة.
 واضافت تعد استراتيجيات ما وراء المعرفة Cognitive Strategies Meta إجرائية في طبيعتها ، يستعملها المتعلم  في عمليات تخطيط التعلم وإدارته وتقويمهُ ، لذا  يُطلق عليها اسم استراتيجيات التنظيم الذاتي Self-regulated Strategies ، التي يكون المتعلم فيها على وعي بالعوامل التي تؤدي إلى حدوث التعلم.                

   آلاء الطائي : إعلام كلية التربية للعلوم الصرفة




   15/09/2019 08:17:37
   15/09/2019 08:09:15
   15/09/2019 07:53:41
   15/09/2019 07:29:59
   08/09/2019 08:25:46
   18/09/2019 11:06:39
   18/09/2019 11:04:37
   18/09/2019 10:30:22
   18/09/2019 10:25:00
   18/09/2019 09:58:50