دراسة في كلية التربية للعلوم الصرفة تبحث الحياة السرية للشمس ودراسة تأثير البقع الشمسية

التاريخ :25/06/2019 07:38:26
كلية التربية للعلوم الصرفة
كتـب بواسطـة  الاء الطائي عدد المشاهدات 216

دراسة  في كلية التربية للعلوم الصرفة تبحث  الحياة السرية للشمس ودراسة تأثير البقع الشمسية
أعدت سجـى كـريم محيسن الطالبة في قسم الفيزياء بكلية التربية للعلوم الصرفة بحث تخرج  بعنوان : (الحياة السرية للشمس ودراسة تأثيرالبقع الشمسية)وهو جزء من متطلبات نيل شهادة البكالوريوس بإشراف الاستاذ المساعد شروق صباح عبد العباس.
تضمنت البحث دراسة تأثير البقع الشمسية, وكذلك الحياة السرية للشمس واوضحت الباحثة  بان قــرب الشمس من كوكب الارض ( فهي على بعد 150 مليون كيلومتر) يجعل شده سطوع سطحهـا عــــالية جداً ، بحيث تساعد على إخفاء المعالجات التي تتم في اعماقها مولده كميات ضخمة من الطاقة.
 مبين ..في دورة زمنية ، كل أحد عشر عاماً ، تصل الشمس الى فترة يكون نشاطها اعلـى ما يمكن ، وتسمى هذه الفترة الزمنية " القمة الشمسية (Solar Maximum)" او الــحد الاعلى للنشاط الشمسي ، في هذه الفترة يلاحظ وجود كثير من البقع الشمسية , وبــعد خمس سنوات من هذه  القمة تذهب الشمس الى فترة تسمى "الحـد الادنى الشمسي (Solar Maximum)" وفي هذه الفترة ترى القليل او لا شي من البقع الشمسية . وبهذه الطريقة يمكن  دراسة القوى المغناطيسية الكبيرة التي تحدث في الشمس ، وذلك برصد عــدد البقع الشمسية ، وبناء على هذه المعلومات يمكن التنبؤ بميعاد حدوث العواصف الشمسية القوية .
واضافت  بانه بـــدأ رصـد البــقع الشمسية على سطـــح الشمس على يــد غــاليلو وذلك بـاستخدام التلسكوب عام 1610  م .
  اظهرت النتائج بان  الغلاف الجوي الارضي يتاثر بالمادة المنبعثة من الشمس نتيجة الانفجارات الشمسية التي   تحدث علـى سطحها وهــذه الانفجارات تحصل عند زيادة النشاط الشمسي المتمثل في زيــادة البقع الشمسية التــي لـها شكل واضـح التحديد والتـي تتألف مـن منطقة مركزية تدعى بمنطقة الظل ومحاطة بمنطقة اكثر اضاءة تدعـى منطقة شبــة الظل عند حدوث الانفجارات الشمسية تخرج الريــاح الشمسية مــن هـذه البقع على شكـل عواصف مغناطيسية تهدد الغلاف الجوي الارضــي. ولـــهذه البقع مجـــالات مغناطيسية عاليـة تصل الـــى الاف المرات بقدر المجال المغناطيسي الارضي. كما تـقلل الاضطرابات المغناطيسيــة الارضيــة فــــي خطوط العرض الـــوسطى مــن كثافة الالكترونات فــــي الايونوسفير ولـــــهذا نلجأ الى استخدام ترددات راديوية عـالية ، إذ يعتمد التـــأثير على الانتشار الراديوي خــلال العاصفة المغناطيسية وعلى مستوى الفيض الشمسي وشدة أضطراب المجال المغناطيسي الارضي.
وفي اختام الدراسة  بينت الباحثة مــن الممكن ان تثور عاصفة فــي الشمس وانها تسبب كثيراً مــن سوء الاحوال الجوية في القضاء ويمكن ان يصل أذاها الى الارض
الــى جانب انتاج الشفق القطبي الجميل ، فـهناك بعض التأثيرات المؤذية لمثل هذه العواصف الشمسية. ان حدوث ظـــاهرة الشفق ظـــــاهرة الشفق القطبي لها دليل على ان حوادث كبيرة تحدث في طقس الارض ، ففي المنطقة القطبية تتولد طاقة كهربائية تبلغ حوالي 1500 جيجا وات. هــذه الطـاقة الكهربائية تساوي تقريباً ضعف كمية الطاقة التي تنتجها القارة الاوروبية. أثنــاء الانفجــارات الشمسية القوية تنطلق من الشمس كميات ضخمة من الاشعاع والجزيئات المشحونة والغاز فـــي الفضاء . وفــي بعض الاحيــان تكون هــذه الاشعاعـات متجهه نـاحية الارض . وأنــة من حسن حظ الارض ان لها درعاً واقياً من معضم هذه الجزيئات والاشعاع الضارة . فالغـــلاف الجــوي يمنع الاشعـة السينية والاشعة فـــوق البنفسجية مـــن النفاذ .

آلاء الطائي : إعلام كلية التربية للعلوم الصرفة