رسالة ماجستير تبحث اعادة تدوير علب المعطرات المصنوعة من الالمنيوم

التاريخ :07/04/2019 07:57:19
كلية هندسة المواد
كتـب بواسطـة  زيد فلاح عزيز عدد المشاهدات 525

رسالة ماجستير تبحث اعادة تدوير علب المعطرات المصنوعة من الالمنيوم
 
بحضور الاستاذ الدكتور نزار الاعرجي عميد كلية هندسة المواد، جرت مناقشة رسالة الماجستير للباحث في قسم هندسة المعادن كرار فرحان الزيادي الموسومة:
     " Recycling of Aerosol Cans with Optimal Production Metal foam"

 باشراف كل من الاستاذ المساعد الدكتور حيدر الجبوري والمدرس الدكتور نبيل الصفار.
 
اوضح الباحث ان البحث يتناول إنتاج رغوة معدنية مغلقة من خلال طريقة السباكة حيث استخدمت كربونات الكالسيوم كعامل ترغية ، في حين استخدم الكالسيوم كمحسن لزوجة ، وتم استغلال علب المعطرات من الألمنيوم كمادة خام .

      

 
مشيراً انه تم الاستفادة من استخدام كربونات الكالسيوم والعلب في تخفيض تكلفة تصنيع رغوة الألومنيوم مقارنة بالطرق الأخرى التي تعتمد على استخدام TiH2 كعامل ترغية.

 
وبين ان الجزء العملي من الدراسة اظهر ان علب الألمنيوم صعبة الترغية للغاية ، بسبب هروب فقاعات ثاني أكسيد الكربون المتكونة قبل الانجماد ، لذلك كان الكالسيوم عاملًا فعالًا جدًا في تثبيت الفقاعات ، بالإضافة الى ان الكالسيوم احدث أيضًا زيادة في مقاومة الانضغاط .
اجريت عدد من الاختبارات الميكانيكية والفيزيائية في هذا الدراسة منها فحص البنية العيني ، والبنية المجهرية ، و تحليل فلورة الاشعة السينية ، وتحليل الحجم الحبيبي ومقاومة الأنضغاط.

 
يذكر ان الالمنيوم الرغوي يعتبر واحداً من اهم المواد الواعدة في الصناعة والتي تمتاز بخواص فريدة مثل الخفة ومقاومة الانضغاط وامتصاص الطاقة اضافة الى ان علب المعطرات تعتبر احدى المشاكل البيئية الضارة  خصوصا وان العالم ينتج ما يقارب 14 بليون علبة معطر كل عام بحسب المؤسسة الاسترالية للتدوير