كلية هندسة المواد تقيم ندوة علمية بعنوان دور البوليمرات في الصناعات النفطية

التاريخ :28/03/2019 10:34:08
كلية هندسة المواد
كتـب بواسطـة  زيد فلاح عزيز عدد المشاهدات 323

كلية هندسة المواد تقيم ندوة علمية بعنوان دور البوليمرات في الصناعات النفطية

 

 برعاية السيد رئيس جامعة بابل أ.د. عادل هادي البغدادي المحترم ، و باشراف السيد عميد كلية هندسة المواد أ.د. نزار جواد الاعرجي المحترم ،   اقامت كلية هندسة المواد قسم البوليمر و الصناعات البتروكيمياوية ندوة علمية الموسعة تحت شعار (( دور البوليمرات في الصناعات البتروكيمياوية )) يوم الخميس الموافق 28/3/2019 على قاعة الدكتور مهدي صالح ، و بحضور السيد عميد كلية هندسة المواد و رئيس مجلس محافظة بابل و مدراء الشركات النفطية ( شركة المنتجات النفطية الفرات الاوسط ، شركة مصافي الوسط / مصفى النجف ، مركز البحث و التطوير النفطي ) و عدد من تدريسي الكلية و موظفيها و طلبتها .


 


    وتم الافتتاح بتلاوة معطرة من الذكر الحكيم و قراءة سورة الفاتحة وقوفاً على ارواح شهداء العراق و بعدها عُزف النشيد الوطني العراقي ، وابتدء الاستاذ الدكتور نزار جواد الاعرجي بكلمة افتتاحية معبراً فيها عن شكره للشركات النفطية المشاركة و الحضور المميز ، كما اوضح اهمية كلية هندسة المواد و ما حققته في السنوات الماضية من بحوث عالمية و براءات اختراع و ايجاد البدائل في الصناعة النفطية .


 

وكانت اول محاورة الندوة محاضرة لقسم البوليمر و الصناعات البتروكيمياوية القاها الدكتور صالح عباس وتطرق بها عن البحوث التي تم انجازها في قسم اليوليمر في مجال الصناعات النفطية ، ثم تلاها محاضرة لطالبة الدراسات العليا سجى حيدر دراسة عملية وعددية لاستعمال الدقائق النانوية في تحسين انتاج النفط المتبقي بواسطة الازاحة البوليمرية ,

 


بعدها ارتقى المنصة السيد ضياء خفيف خشان هيئة توزيع المنتجات النفطية / الفرات الاوسط  بمحاضرة بعنوان

 )The feasibility of polymer gels for water-shut off treatments of oil production wells   (

      وتلاها محاضرة للسيد محمد علي ناصر / المنتجات النفطية  بعنوان ( استخدام الانابيب البلاستيكية في خطوط نقل المنتجات النفطية ) ،

و ختم الدكتور محمد ناصر حسين / وزارة النفط مركز البحث والتطوير النفطي  بمحاضرة عن استخدام الغاز بدل المشتقات النفطية الاخرى في تشغيل السيارات .

   

ثم تم اعلان المقترحات الندوة و ضرورة رفعها الى الوزارة للاخذ بها و توزيع الشهادات التقديرية على المشاركين في الندوة ، وساد جو من التفاعل البناء في تطوير الصناعة النفطية و استخدام البوليمرات فيها و اعرب الجميع عن ارتياحه بهذه الندوة و الشكر الخاص لعمادة كلية هندسة المواد لهذه المبادرة العلمية التي تصب في خدمة الصناعات النفطية .


م.م. وسام الاسدي