(25) براءة اختراع لتدريسي من كلية هندسة المواد معدة للاستثمار الصناعي

التاريخ :27/11/2018 07:11:32
كلية هندسة المواد
كتـب بواسطـة  زيد فلاح عزيز عدد المشاهدات 363

(25) براءة اختراع لتدريسي من كلية هندسة المواد معدة للاستثمار الصناعي      
   
 
    تمكن التدريسي والمعاون الاداري في كلية هندسة المواد الاستاذ الدكتور محمد حمزة دحام المعموري من تسجيل (25) براءة اختراع في الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية التابع لوزارة التخطيط تم الحصول عليها خلال مسيرته العلمية والتي يمكن ان تكون مشاريع تطبيقية ناجحة في المجالات الصناعية والطبية.
 
واستطاع الدكتور المعموري من استثمار براءاة الاختراع الخاصة في انتاج بدلات واقية من الاشعة السينية في المستشفيات وعيادات الاشعة الطبية في وزارة الصناعة. وقد تم تكريمه من قبل عميد كلية هندسة المواد الاستاذ الدكتور نزار جواد هادي بدرع التميز .

 
 




مبينا إن اغلب براءات الاختراع التي حصل عليها يمكن استثمارها في العديد من المجالات التطبيقية الصناعية مثل براءة الاختراع الخاصة في إنتاج طابوق خزفي مزجج عاكس للحرارة واقتصادي وصديق للبيئة حيث يمكن استثمار هذه البراءة في انشاء مجمعات سكنية ذات عزل حراري كبير وبالتالي الحد من استهلاك الطاقة الكهربائية لكون هذا الطابوق يعكس الإشعاع الحراري إضافة إلى اكتساب المباني ألوان زاهية ومقاومة للظروف الجوية وعدم التصاق الغبار بها أثناء العواصف ويعد هذا الابتكار محاولة لإحياء الخزف البابلي القديم ولكن بتقنية نانوية

    واضاف ايضاً  ان هناك براءة اختراع عن انتاج مادة بوليمرية مركبة لتصنيع فرامل للسيارات كذللك ابتكار مادة مطاطية مركبة كاتمة للصوت والضوضاء  للحد من تأثير التلوث الضوضائي الصناعي فضلا عن استخدام مادة البورلكس في تقليل اللهوبية والتعرية الحرارية للمطاط في صناعة الاحزمة الناقلة للحراريات، وكذلك براءة الاختراع في تحسين المقاومة الحرارية لإطارات الطائرات باستعمال هايدروكسيد المغنيسيوم . وبراءة اختراع لزيادة مقاومة المواد المركبة البوليمرية في درجات الحرارة العالية باستخدام الطلاء بمادة رابع اوكسيد الانتيمون زيادة عن تصنيع مادة مطاطية مركبة لعمل ربلات مطاطية.

   ودعا الدكتور المعموري إلى استثمار براءات الاختراع مثل براءة الاختراع الخاصة في تحضير مركبات عضوية مبطئة لعملية الفلكنة لاستخدامها في إنتاج المنتجات المطاطية ذات الاخاديد وبراءة اخرى في استخدام غبار الاسمنت الناتج من مرسبات أفران السمنت الملوث للبيئة والسليكا فوم لتحسين الخواص الميكانيكية لمادة ( بوليمر – كونكريت ) المستخدمة في معالجة تشققات الخرسانة.

    فضلا عن تصميم وتصنيع مطبات الطرق باستعمال مخلفات قناني البولي اثلين ترفثاليت (PET)  إضافة إلى براءة في استخدام المخلفات الصناعية النسيجية والصوفية ومخلفات الاطارات. وبراءة في تصنيع مانعات تسرب الزيوت من مادة مطاطية مركبة باستخدام المخلفات الصناعية لشركات الاسمنت.
وبين المعموري أن هناك براءات اختراع جديدة يمكن استثمارها صناعيا مثل تصنيع خراطيم مطاطية لنقل المنتجات النفطية مقواة بالسلكا المايكروية وبعض المخلفات الصناعية الملوثة للبيئة. وبراءة اختراع لاستخدام المخلفات الصناعية المطاطية لإنتاج الاسمنت والإطارات الناقلة في تحضير مادة مطاطية متراكبة مخمدة للصدمة لغرض اكساء ساحات رياض الاطفال فضلا عن تصنيع مصدات متراكبة مطاطية للسفن  ( Fenders  ) المستخدمة في المواني العراقية المصنعة من عجنات مطاطية مقواة ببعض المخلفات الصناعية الملوثة للبيئة ورخيصة الكلفة كما أن هنالك براءة اختراع في  تحضير مسحوق الهيدروكسي ابتايت من مواد محلية طبيعية وأخر نانوي بطريقة كيمياوية لتحسين خواص المادة البوليمرية لحشوات الأسنان .وابتكار مادة بايو بوليمرية متراكبة تستخدم لتعويض الأجزاء المتضررة في الفكين نتيجة الحوادث وغيرها .