مشروع تخرج في قسم السيراميك يبحث تصنيع وتوصيف السيرميت

التاريخ :10/09/2018 06:27:36
كلية هندسة المواد
كتـب بواسطـة  زيد فلاح عزيز عدد المشاهدات 554

مشروع تخرج في قسم السيراميك يبحث تصنيع وتوصيف السيرميت
 
 قدم فريق من كلية هندسة المواد قسم السيراميك و مواد البناء مكون من د. محسن عباس اسود وكل من الطلبة  الخضر محمد فاضل / حسنين عبد علي بحثاً كمشروع تخرج بعنوان ((تصنيع وتوصيف السيرميت  )).

 
السير ميت مادة مركبة تتألف من مادتين، السيراميك (سير) والمعدن (ميت).السير ميت صمم للحصول على خواص مثلى لكل من السيراميك والمعدن، على سبيل المثال مقاومة الحرارة والصلادة، وكذلك المعدن على سبيل المثال القابلية على التشكيل. يمكن انتاج هذه المادة بطريقة الباودر تكنلوجي ، حيث مسحوق الالومينا    النقي (99.99) يخلط مع مسحوق النحاس وبنسب وزنية هي (5%و10%و15%) من وزن الالومينا، ثم تقولب في قوالب حديدية ذات شكل اسطواني ومستطيل وتكبس بضغط (200كيلو نت) للحصول على العينات المكبوسة. هذه العينات المكبوسة تلبد بدرجة حرارة (1200 م0 ) وبمعدل تسخين (7 م0)  لكل دقيقة ولمدة مكوث ساعة واحدة, حيث تغمر العينات في مسحوق الكرافيت لمنع التأكسد.    
                                   
 
اوضحت النتائج ان كثافة العينات تزداد مع زيادة نسبة النحاس المضافة، بينما المسامية سوف تقل مع زيادة نسبة النحاس المضافة. الصلابة سوف تقل مع زيادة محتوى النحاس لان النحاس يعتبر مادة مطيلية ، مقاومة الانضغاط سوف تزداد بزيادة محتوى النحاس الى المادة السيراميكية ذات الاساس الومينا