مشروع تخرج في قسم السيراميك يبحث انتاج خرسانة خفيفة الوزن بخواص جيدة

التاريخ :10/09/2018 06:11:11
كلية هندسة المواد
كتـب بواسطـة  زيد فلاح عزيز عدد المشاهدات 513

مشروع تخرج في قسم السيراميك يبحث انتاج خرسانة خفيفة الوزن بخواص جيدة
        قدم فريق من كلية هندسة المواد قسم السيراميك و مواد البناء مكون من د. الهام عبد المجيد ابراهيم وكل من الطلبة  صابرين ميثاق ودعاء حمزة  بحثاً كمشروع تخرج بعنوان ((التحقيق في بعض الخواص للخرسانة بعد اضافة  مادة سيللوزية)).

 
يهدف البحث الى انتاج كونكريت خفيف الوزن مع مقاومة انضغاط عالية وذلك باستخدام مواد منها     مواد طبيعية مثل مسحوق نوى التمرومسحوق نوى الزيتون كبديل لركامل  الناعم المستخدم في الخلطة اما الكونكريتية، وكذلك استخدام الياف القصب لانتاج خلطة كونكريتة ذات مقاومة انضغاط عالية.

 
الكونكريت هو واحد من اهم مواد البناء وخاصة مع مواد التقوية المختلفة لغرض التسليح. الخلطة الخرسانبة تتكون من الواد الاولية (الاسمنت, الرمل, مع اضافة الحصى والماء) ليساعد على التشكيل.

 
افضل خلطة يتم تهيئتها للحصول على خواص افضل للكونكريت الذي يتم تصليده تدريجيا مع الزمن.

في هذا البحث يتم خلط (7 كغم ) من الاسمنت, (30كغم) من الحصى مع (17كغم) من الرمل القياسي. ويتم ذلك باضافة (4000 مللتر) من الماء الى المكونات الذي يتم خلطها في خلاط ميكانيكي, بعدها يتم اضافة المواد الطبيعية مثل مسحوق نوى التمرومسحوق نوى الزيتون كبديل للركام الناعم المستخدم في الخلطة الكونكريتية. واستخدام الياف القصب لانتاج خلطة كونكريتة مقواة ذات مقاومة انضغاط عالية. نستمر في عملية الخلط للحصول على افضل تجانس يتبعها صب الخلطة في قالب صب ذات ابعاد ( 15*15سم ) .

 
عدد المكعبات التي يتم فحصها للكونترول و لكل اضافة  تبلغ 3 مكعبات تغمر بالماء لمدة 7 يوم , 3 مكعبات تغمر لمدة 14 يوم و3 مكعبات اخرى تفحص بعد الغمر مدة 28 يوم . بعدها يتم اخراج العينات من احواض الغمر ليتم فحص مقاومة الانضغاط .

وقد وجد ان الياف القصب اعطى افضل مقاومة انضغاط بالمقارنة مع مسحوق نوى التمر ومسحوق نوى الزيتون.