استحداث مركز لتكنولوجيا النانو

التاريخ :7/21/2011 7:36:50 AM
كلية هندسة المواد
كتـب بواسطـة  حسين محمد سلمان الشمري عدد المشاهدات 1853

تسعى كلية هندسة المواد   في جامعة بابل الى انجاز المراحل النهائية باستحداث مركز النانو تكنولوجي واكمال جميع متطلباته الهندسية والبشرية فضلا عن اعداد خطة طموحة لاستحداث اقسام دراسية متمثله بقسم البايو متيرل وقسم تكنولوجيا اللحام. وقال عميد الكلية نجم عبد الامير سعيد ان الكلية تسعى جادة لاكمال جميع المستلزمات المادية والبشرية الخاصة باستحداث المركز حيث تم تدريب كوادر هندسية بدورات تدريبية وتطويرية خارج البلاد وتهيأة الكثير من الاجهزة العلمية الخاصة بالمركز من خلال اتفاقية وقعت مؤخرا مع جامعة كوشالين التقنية في اوربا ومعهد النانو تكنولوجي والالكترونيز حيث تم حاليا اشراك بعض كوادر الكلية في دورات تدريبية لمدة شهر على مبادى هذا العلم الجديد واسلوب الصيانة والسلامة الصناعية في مثل هذا النوع من الاجهزة والمعدات المختبرات والية انشائها.





 مضيفا ان الكلية اعدت خطة طموحة ايضا من خلال الاتصال باحدى الشركات العالمية المتخصصة في هذا المجال وانشاء المختبرات التي تضمن السلامة الصناعية مشيرا الى ان وزارة التعليم العالي تنتظر من الكلية اكمال جميع المتطلبات المركز لاعلان قرارها النهائي بافتتاح المركز وقد شكلت لجنة خاصة في وقت سابق للتاكد من تلك الامكانيات ولم يبق سوى موضوع البناية الخاصة بالمركز ذات السلامة الصناعية  المؤمنة من قبل احدى الشركات العالمية لما لها من اهمية كبيرة بالسيطرة على المواد  النانوية. لافتا الى ان الكلية تبذل جهود كبيرة لاستحداث تخصصات تواكب حافات العلوم ومنها هذا المركز الذي سيعد من اهم المراكز المعتمدة في هندسة المواد لما له من دور كبير في الارتقاء بعلوم هندسة المواد . مؤكدا ان العالم المتقدم يعتمد اساسا على مثل تلك المراكز في رسم سياساته في المجالات الصحية لاسيما في تطور  معالجة الامراض السرطانية والجراحة الدقيقة ومجالات الاتصالات الرقمية والتراكيب الجينية و في زيادة كميات المواد وتعديل انواعه وتنمية الموارد الزراعية وغيرها.        

 وعن خطة الكلية باستحداث اقسام دراسية اشار عميد الكلية الدكتور نجم عبد الامير سعيد ان الكلية تسعى لاستحداث قسم البايو متيرل وقسم تكنولوجيا اللحام حيث يمكن ان يححق قسم البايو متيرل طفرة كبيرة جدا في مجال تهيئة الامور في مجالات صناعة الاعضاء والاطراف البشرية والنظارات ومكمالات الاجزاء الهندسية التي تدخل في الامور الطبية وصناعة الفكوك والحشوات في طب الاسنان. لافتا الى ان القسم سيكون  من الاقسام الحيوية لما له من دور كبير في تطوير الواقع الطبي والصناعي في البلد . مضيفا ان الكلية تسعى الى توسيع اختصاصاتها  من خلال استحداث قسم اللحام الذي يمكن ان يخدم الصناعات النفطية والبنى التحتية بشكل مباشر وان هنالك خطط طموحة ايضا في ايفاد العديد ا من كوادر الكلية الى خارج البلاد بمختلف الاختصاصات المذكورة لتوفير قاعدة اساسية من المختصين في ادارة تلك الاقسام والمختبرات