دراسة بحثية لتدريسي في كملية التربية البدنية وعلوم الرياضة
 التاريخ :  17/05/2018 08:50:00  , تصنيف الخبـر  كلية التربية الرياضية
Share |

 كتـب بواسطـة  رحاب حسن الحسيني  
 عدد المشاهدات  71

 



اصدر المدرس المساعد حسين صالح نجم مدرس مادة كرة الصالات دراسة بحثيه بعنوان ( تأثير اسلوب التعلم التنافسي الزوجي في تعلم رفعة النتر لطلاب كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة جامعة كربلاء ) وقد تلخصت الدراسة على انه رغم تعدد وتنوع طرائق واساليب التدريس في العملية التعليمية ومنها التربية البدنية وعلوم الرياضة ,يبقى البحث والتفتيش عن الاسلوب الافضل والامثل وما يتميز به من مميزات تكون اكثر ملائمة لهذه الفعالية وتلك المهارة أخذين بنظر الاعتبار قابليات وقدرات المتعلمين وبمساعدة الوسائل التعليمية والتي تساهم في أثارة دافعية المتعلم والاستثمار الامثل للوقت فضلا عن الاسراع في العملية التعليمية من خلال خلق جو تنافسي بين المتعلمين . اما مشكلة البحث فتكمن في قلة استخدام بعض التدريسين الى الاساليب التدريسية الاكثر اثاره , بالإضافة ان هناك ضعفا في مستوى الاداء المهارى لرياضة لعبة رفع الاثقال ( رفعة النتر ) والذي بدوره ينعكس على مستوى انجاز الطالب , ومن هنا ارتأى الباحثون دراسة هذه المشكلة وذلك باختيار اسلوب التعلم التنافسي الزوجي والقائمة على اساس التنافس بين الزملاء بما يتناسب وقابليات الطلاب ومستواهم والتي بدورها تعمل على التفكير والوصول الى التعلم  بطرق محببة لدى المتعلم وتحقيق تعلم افضل ,  مما دفع الباحثون الى محاولة التعرف على تأثير اسلوب التنافسي الزوجي في التعلم إسهاما منه في دعم العملية التعليمية .  وتأتي اهمية البحث في محاولة العلمية لمعالجة مايعتقده الباحثون من حصر مشكلة البحث وايجاد الحلول المناسبة وذلك من خلال استخدام  وحدات  تعليمية وفق اسلوب التعلم التنافسي الزوجي في تعلم رفعة النتر للطلاب في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة . ويهدف البحث الى : اعداد وحدات تعليمية لرفعة النتر باستخدام اسلوب التعلم التنافسي الزوجي لطلاب المرحلة الاولى كلية  التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة كربلاء  وكذلك التعرف على تأثير اسلوب التعلم التنافسي الزوجي في تعلم رفعة النتر للطلاب .وقد توصل الباحث الى الاستنتاجات والتي هي ان مجموعتي البحث ( الضابطة والتجريبية ) قد حققت تطورا في الاداء الفني لرفعة النتر ولكن بنسب متفاوتة وتفوقت المجموعة  التجريبية والتي استخدمت اسلوب التعلم التنافسي الزوجي بالمقارنة مع المجموعة الضابطة التي استخدمت المنهج التقليدي المتبع من قبل المعلم  ومن اهم التوصيات التي اكد عليها الباحث هي التأكيد على استخدام اسلوب التعلم التنافسي الزوجي لما لها اهمية في اضفاء بعض المتعة والرغبة  وروح التنافس في التعلم  لأي مادة علمية  وهذا ما لمسه الباحثون  اثناء التجربة وتوجيه المدرسين الى التنويع باستخدام الاساليب , واستخدام اسلوب التعلم التنافسي الزوجي بوصفه اسلوب حديثة بدلا من الاعتماد على الاسلوب المباشر ( الاوامر ) .       

 

 


   24/05/2018 10:34:22
   24/05/2018 10:29:02
   24/05/2018 10:25:38
   24/05/2018 10:24:56
   24/05/2018 10:21:02