قسم التربية الخاصة يقيم ورشة عمل عن مهارات كتابة البحث العلمي

التاريخ :08/04/2021 14:38:49
كلية التربية الاساسية
كتـب بواسطـة  ملاك حسين مرجون عدد المشاهدات 182




قسم التربية الخاصة يقيم ورشة عمل عن مهارات كتابة البحث العلمي



اقام قسم التربية الخاصة في كلية التربية الأساسية بجامعة بابل ورشة عمل بعنوان (مهارات كتابة البحث العلمي) حاضر فيها الأستاذ المساعد الدكتور حوراء عباس كرماش

تهدف الورشة الى التعرف على مهارات كتابة البحث العلمي يحتاج كاتب البحث للعديد من المهارات التي تساعده في كتابة البحث العلمي بالشكل الجيد، وضمان إعداده بالشكل المطلوب.

بينت الدكتورة اقسام مهارات البحث حيث تنقسم إلى قسمين: القسم الأول يتعلق بمهارات الباحث نفسه والقسم الآخر يتعلق بالبحث العلمي. حيث ان القسم الاول يشمل مهارات تتعلق بشخصية الباحث نفسه و التي لابد من امتلاكها لمساعدته في تحديد الأمور الهامة لإنجاز البحث العلمي بالشكل المطلوب مثل كثرة القراءة في العديد من مصادر المعلومات ستولد العديد من الأفكار حول موضوع البحث و أيضا ستساعد في تحديد المشكلة البحثية المناسبة, وامتلاك تفكير نقدي و التأكد من المعلومات هل هيا من رأي شخصي أم تدعمها مرجعيات موثوقة من جهات مختصة ومعتمدة. بينما يشمل القسم الثاني  المهارات المتعلقة بالبحث العلمي مهمة جدًا للباحث لأنها ستظهر شخصيته وأهدافه والنتائج التي تحققت من الموضوع أثناء قراءة بحثه. لذلك، يجب مراعاة هذه المهارات منها لابد من كتابة الخطة البحثية بدقة ووضوح و عدم وجود أي سوء فهم قد يحدث للباحث عند الرجوع إليها , وتحديد الأوقات الزمنية المناسبة لجميع أجزاء البحث و عملها في الوقت المحدد , وقراءة الدراسات السابقة التي لها صلة بموضوع الباحث لتوليد المزيد من الأفكار للمشكلة المختارة.








زينة زيد مهدي/اعلام التربية الأساسية