تدريسية في كلية التربية الاساسية بجامعة بابل تحصل على شهادة الدكتوراه

التاريخ :23/08/2020 19:28:48
كلية التربية الاساسية
كتـب بواسطـة  ملاك حسين مرجون عدد المشاهدات 236






تدريسية في كلية التربية الاساسية بجامعة بابل تحصل على شهادة الدكتوراه



حصلت طالبة الدكتوراه ( الأستاذ المساعد ايمان منغر عبيد الشمري) التدريسية بقسم اللغة الانكليزية في كلية التربية الاساسية على شهادة الدكتوراه عن اطروحتها الموسومة بـ (دراسة نقدية أسلوبية للمواربة في الخطب الدينية A Critical Stylistic Analysis of Equivocation in Religious Texts ) و تعد هذه الدراسة الاولى  في الاسلوبية النقدية  في قسم اللغة الإنكليزية / جامعة بابل .

حيث تألفت لجنة المناقشة من الأستاذ الدكتور رياض طارق كاظم رئيسا ، والأستاذ الدكتورقاسم عبيس دعيم  عضوا ، والأستاذ الدكتور عباس لطفي حسين عضوا ، والأستاذ الدكتور هاشم عليوي محمد عضوا ، والأستاذ الدكتور حسين حميد معيوف (جامعة بابل ) عضوا ، والأستاذ الدكتور صالح مهدي عداي (جامعة بابل) عضوا ومشرفا  وتمت المناقشة الكترونياً على منصة (Zoom)  .

   تناولت الاطروحة الأسلوبية النقدية وهي فرع من علم اللغة التطبيقي نشأ في جامعة هيردسيفيلد  وطورته الباحثة ليزلي جيفريز لإيجاد الحلقة المفقودة التي تدعى ( الأيديولوجية) بين التحليل النقدي الخطابي والاسلوبية.

   تكمن مشكلة البحث من التحقق في صياغة المعاني الموجودة في الخطب الامريكية   باعتماد منهج اسلوبي نقدي وتحاول الكشف عن الايديولوجية المخفية في تلك الخطب. المواربة هو طريقة الكلام التي يوظفها المتكلم لتجنب الاجابة المباشرة للسؤال لكن لا يلجأ الى الكذب.

    تهدف الدراسة الى كشف البنية اللغوية للخطب  الامريكية , وتحديد الادوات الأسلوبية التي بينت المواربة , وايجاد الايديولوجية او الايديولوجيات الموجودة في هذه النصوص, وبيان اي الادوات الأسلوبية المستخدمة اكثر من بقية الأدوات في هذه الخطب, ذكر انواع المواربة المستخدمة لإيجاد هذه الايديولوجية, وتحديد انواع المواربة الاكثر استخداما", وتحديد وظائف المواربة المستخدمة من الواعظين, تطوير نموذج اسلوبي نقدي لتحليل الخطب.

       وفقا" للأهداف المذكورة اعلاه, تتبنى الدراسة الفرضيات الاتية: تبنى عملية الوعظ لغويا وفق ثلاث مراحل : المقدمة والرئيسة والخاتمة بالإضافة الى مراحل فرعية اخرى لكل مرحلة رئيسية. يتطلب الوعظ ادوات اسلوبية متنوعة تتحقق من خلال استخدام الاسماء , واختيارها , والاستعارة , والمقارنة وغيرها.

       من أجل تحقيق اهداف الدراسة واختبار فعالية فرضياتها , تم  اتبعت الإجراءات الأتية: عرضت الدراسة جانب نظري ذو صلة بظاهرة الوعظ بشكل عام وبالطبيعة الاسلوبية بشكل خاص, وتفحصت العلاقة بين الوعظ والادوات الأسلوبية , ثم قدمت تحليل للعينات ضم أربعين من المقتطفات من خطب دينية امريكية حول انتخابات (2016) لغرض اجراء تحليل نوعي من خلال النموذج التحليلي المطور لهذه الدراسة  و تحليل كمي من خلال بعض الاساليب الإحصائية المناسبة  للدراسة , قدمت جدولة لنتائج التحليل الإحصائي  لإثبات فرضيات الدراسة بصورة موضوعية , ونوقشت النتائج التي تم التوصل اليها نوعيا وكميا لإثبات فرضيات الدراسة.

        توصلت الدراسة الى جملة من الاستنتاجات اهمها ان الوعاظ الأمريكيون  يستخدمون المراحل الرئيسة والفرعية في كل الخطب لكن يستخدمون الادوات الاسلوبية بنسب مختلفة, كذلك يستخدمون اداة ( التسمية والوصف) اكثر من بقية الادوات في كل الخطب, وكذلك  ظهرت الدراسة ان الوعاظ  يوظفون الايديولوجية الدينية للكشف عن ايديولوجيات اخرى  مثل العرقية والعولمة. 

         تنقسم الدراسة الى خمسة فصول: يقدم الفصل الأول مشكلة الدراسة واهدافها وفرضياتها وإجراءاتها وحدودها واهميتها. يتناول الفصل الثاني نظرة عامة للأسلوبية والاسلوبية النقدية. ويتضمن الفصل الثالث دراسة الخطب الدينية, ويقترح الفصل الرابع نموذج تحليلي للأسلوبية النقدية للخطب الدينية  ويعني بجمع البيانات و وصفها وتحليلها. وبناءا" على ذلك يقدم الفصل الخامس جملة من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات.








شروق ماجد المشرفاوي / اعلام الأساسية






   27/10/2020 20:25:01
   27/10/2020 20:19:28
   27/10/2020 20:13:47
   27/10/2020 17:50:47
   27/10/2020 17:30:12
   28/10/2020 08:47:52
   28/10/2020 07:58:45
   27/10/2020 19:56:50
   27/10/2020 16:42:14
   27/10/2020 15:42:53