تدريسيان في كلية التربية الأساسية بجامعة بابل ينشران بحثا في مجلة عالمية ذات تصنيف ( Elsevier Scopus – Q4 )

التاريخ :22/07/2020 21:18:23
كلية التربية الاساسية
كتـب بواسطـة  ملاك حسين مرجون عدد المشاهدات 159



   



تدريسيان في كلية التربية الأساسية بجامعة بابل ينشران بحثا في مجلة عالمية ذات تصنيف ( Elsevier Scopus – Q4 )



نشرت ( الأستاذ المساعد الدكتور ابتسام صاحب الزويني ) ، و( الأستاذ المساعد الدكتور راسم احمد الجريَاوي ) التدريسيان في قسم اللغة العربية  بكلية التربية الأساسية والباحثة ( زينب جليل ) بحثا بعنوان ( مدى توافر مهارات الوعي الصوتي لدى تلامذة الصف الثالث الابتدائي وعلاقته بالفهم القرائي ) في مجلة علمية ذات تصنيف ( Elsevier Scopus – Q4 )

 

يهدف البحث الحالي الى معرفة مدى توافر مهارات الوعي الصوتي لتلامذة الصف الثالث الابتدائي وعلاقته بالفهم القرائي ، تألف مجتمع البحث من تلامذة الصف الثالث الابتدائي لمدارس مركز محافظة بابل البالغ عددهم (1475) تلميذ وتلميذة في (20) مدرسة ابتدائية ، اختار الباحثون عينة البحث (74 ) تلميذ وتلميذة ما نسبته ( 5%) من مجتمع البحث الكلي للتلامذة . 

ولتحقيق هدف البحث اعد الباحثون اختباراَ لمهارات الوعي الصوتي  الخمس وهي (التمييز ، والتركيب ، والاضافة ، والابدال ، والحذف) ، وكذلك تم اعداد اختبار ثانياَ في مهارات الفهم القرائي وهي ( الفهم المباشر والفهم الضمني ، فهم معنى الكلمة ، وترتيب الجملة ، وفهم السياق ) ، لإيجاد العلاقة بين الوعي الصوتي والفهم القرائي ، وقد تم التحقق من صدق اداتا البحث وثباتهما .

وتوصل الباحثون في نتائج بحثهم الى وجود مهارات الوعي الصوتي وبنسب متفاوتة بين تلامذة الصف الثالث الابتدائي ، وهذا ما يدعو القائمين على الدراسة الابتدائية للاهتمام بها ـ كما اثبتت الدراسة ان هناك علاقة إيجابية بين مهارات الوعي الصوتي والفهم القرائي .





شروق ماجد المشرفاوي / اعلام الاساسية






   19/10/2020 17:24:40
   18/10/2020 18:56:19
   15/10/2020 19:51:56
   15/10/2020 19:45:35
   15/10/2020 19:36:24
   19/10/2020 19:34:05
   19/10/2020 18:59:32
   19/10/2020 17:18:33
   19/10/2020 17:06:33
   19/10/2020 16:51:09