دراسة في كلية التربية الاساسية بجامعة بابل تبحث فاعلية النظرية التطبيقية في تحصيل طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة الجغرافية

التاريخ :02/07/2020 19:48:29
كلية التربية الاساسية
كتـب بواسطـة  ملاك حسين مرجون عدد المشاهدات 237



   



دراسة في كلية التربية الاساسية بجامعة بابل تبحث فاعلية النظرية التطبيقية في تحصيل طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة الجغرافية



بحث دراسة في كلية التربية الاساسية ( فاعلية النظرية التطبيقية في تحصيل طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة الجغرافية ) قدمها ( الاستاذ المساعد علاء إبراهيم رزوقي ) ، و (الاستاذ الدكتور محمد حميد المسعودي ) التدريسيان بكلية التربية الاساسية بحثاً بعنوان ، ونشرت في مجلة جامعة بابل للعلوم الانسانية .

 

يهدف البحث الحالي الى معرفة فاعلية النظرية التطبيقية في تحصيل طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة الجغرافية.

  حيث اعتمد الباحث تصميم تجريبي ذو الضبط الجزئي بين المجموعتين التجريبية والضابطة . وبلغ المجموع الكلي للمجموعتين (42) طالب ،واعد الباحث اهدافاً سلوكية بلغ عددها (100) هدف سلوكي موزعة على المستويات الأربعة من تصنيف بلوم للأهداف السلوكية وهي (التذكر ،الفهم، التطبيق ، التحليل ) ، واعد الخطة الدراسية لتدريس المجموعتين ،استعمل الباحث أداة قياس واحدة وهي ( الاختبار التحصيلي)مكون من (50) فقرة لكلا المجموعتين لقياس التغير الحاصل في مستوى تحصيل الطلاب في مادة الجغرافية واستخرج له الصدق والثبات ، واستخدم الباحث الوسائل الإحصائية الآتية:- اختبار (t-test)لعينتين مستقلتين ومربع كاي ومعادلة قوة تمييز الفقرة.

واظهرت نتائج البحث تفوق المجموعة التجريبية التي درست على وفق النظرية التطبيقية على المجموعة الضابطة التي درست المادة بدونها ، وذلك من خلال فارق نتائج الاختبار.

 واستنتج التدريس وفق النظرية التطبيقية  ساعد في رفع التحصيل العلمي للطلاب من خلال التعاون فيما بينهم  وتحديد معوقات الدراسة والعمل على حلها. 

واوصى باعتماد التدريس وفق النظرية التطبيقية في التدريس في المرحلة المتوسطة.

واقترح اجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية في المواد الاجتماعية الأخرى (التاريخ والتربية الوطنية).

 




شروق ماجد المشرفاوي / اعلام الاساسية






   23/10/2020 21:10:02
   23/10/2020 21:01:56
   21/10/2020 18:00:41
   19/10/2020 17:24:40
   18/10/2020 18:56:19
   25/10/2020 09:59:50
   25/10/2020 08:44:18
   25/10/2020 08:32:28
   25/10/2020 08:28:35
   25/10/2020 08:20:25