كلية التربية الاساسية بجامعة بابل تناقش الكترونياً فاعلية أنموذج التفكير النشط في تحصيل مادة التاريخ والتفكير الإبداعي لدى طالبات الصف الخامس الأدبي

التاريخ :01/07/2020 19:47:54
كلية التربية الاساسية
كتـب بواسطـة  ملاك حسين مرجون عدد المشاهدات 227



   



كلية التربية الاساسية بجامعة بابل تناقش الكترونياً فاعلية أنموذج التفكير النشط في تحصيل مادة التاريخ والتفكير الإبداعي لدى طالبات الصف الخامس الأدبي



ناقشت كلية التربية الاساسية رسالة الماجستير للطالبة ( دعاء عبد الكريم رحيم البيرماني   ) الموسومة بـ ( فاعلية أنموذج التفكير النشط في تحصيل مادة التاريخ والتفكير الإبداعي لدى طالبات الصف الخامس الأدبي ) باشراف الأستاذ المساعد الدكتور جنان محمد عبد جاسم الخفاجي ، والأستاذ المساعد الدكتور اناس حمزة مهدي الجيلاوي ، والاستاذ الدكتور محمد حميد المسعودي عضوا ، والاستاذ المساعد سعد طعمة بليل عضوا ، والاستاذ الدكتور جبار رشك شناوة / جامعة القادسية رئيساً .

هدفت الرسالة الى تعرف فاعلية أنموذج التفكير النشط في تحصيل مادة التاريخ والتفكير الإبداعي لدى طالبات الصف الخامس الأدبي .

واستنتجت ان استخدام أنموذج التفكير النشط في التدريس يتطلب وقتا وجهدا أكثر مما هو مطلوب منه عند استخدام الطرائق والأساليب التقليدية في التدريس ، كما أسهم المودم التفكير النشط في زيادة تحصيل طالبات المجموعة التجريبية مقارنة بتحصيل طالبات المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة التقليدية في مادة التاريخ .

واوصت بضرورة اقامة دورات تدريبية لمدرسي التاريخ تركز على استخدام اتجاهات حديثة في التدريس ومن ضمنها دوام التفكير النشط ، وان تشمل مفردات مادة طرائق التدريس في كليات التربية على هذا الأنموذج .

واقترحت اجراء دراسة لأنواع التفكير النشط في متغيرات تابعة أخر مثل ( الميل ، الاستبقاء ، الاتجاه ) ، وموازنة نموذج التفكير النشط بنماذج تدريسية فاعلة (كالتعلم البناتي - الاستكشاف - التعلم التعاوني )









شروق ماجد المشرفاوي / اعلام الاساسية






   27/10/2020 20:25:01
   27/10/2020 20:19:28
   27/10/2020 20:13:47
   27/10/2020 17:50:47
   27/10/2020 17:30:12
   28/10/2020 07:58:45
   27/10/2020 19:56:50
   27/10/2020 16:42:14
   27/10/2020 15:42:53
   27/10/2020 09:38:15