رسالة ماجستير في كلية التربية الاساسية بجامعة بابل تناقش فاعلية أنموذج أديلسون في تحصيل طالبات الصف الخامس الإحيائي في مادة الأحياء والتفكير التأملي لديهن

التاريخ :30/06/2020 19:13:23
كلية التربية الاساسية
كتـب بواسطـة  ملاك حسين مرجون عدد المشاهدات 89



   



رسالة ماجستير في كلية التربية الاساسية بجامعة بابل تناقش فاعلية أنموذج أديلسون في تحصيل طالبات الصف الخامس الإحيائي في مادة الأحياء والتفكير التأملي لديهن



ناقشت كلية التربية الاساسية رسالة الماجستير للطالبة (ريام رشيد حميد عبيد الدليمي) / قسم العلوم الموسومة بـ ( فاعلية أنموذج أديلسون في تحصيل طالبات الصف الخامس الإحيائي في مادة الأحياء والتفكير التأملي لديهن ) باشرافالاستاذ المساعد الدكتور غادة شريف الشيخ ، و الاستاذ المساعد الدكتور اسامة عبد الكاظم العجيلي معاون العميد للشؤون العلمية ، والاستاذ الدكتور محمد حميد المسعودي رئيساً ، والاستاذ المساعد الدكتور اسيل عبد الستار مهدي .

يهدف البحث إلى التعرف على فاعلية انموذج اديلسون في  تحصيل طالبات الصف الخامس العلمي الأحيائي في مادة الأحياء التفكير التأملي لديهن .

واستنتجت  فاعلية انموذج أديلسون في رفع مستوى التحصيل الدراسي لطالبات  الخامس الإحيائي في مادة الأحياء، كما أن التدريس باستعمال أنموذج أديلسون له فاعلية في تحسين التفكير التأملي لدى طالبات الخامس الإحيائي في مادة علم الأحياء .

واوصت بضرورة إطلاع المعنين بالتدريس في وزارة التربية على النماذج والطرائق والأساليب ، والإستراتيجيات الحديثة في التدريس، ولاسيما ( نموذج أديلسون)، وذلك من خلال عقد الدورات أو الندوات التربوية والنشرات الخاصة ،

واثراء كتب الأحياء الحالية بالأنشطة التي تساعد الطالبات على اكتساب مهارات التفكير بنحو عام ومهارات التفكير التاملي بنحو خاص ، و اعداد كراسة (دليل) للمدرس بوضح فيها مهارات التفكير التأملي، والطرائق، والأساليب الممكن استعمالها لتطوير والنماء التفكير لدي طلبة الصف الخامس الإحيائي ، وضرورة إستعمال النموذج اديلسون في تدريس مواد العلوم عامة ومادة علم الأحياء خاصة؛

لأن هذا الانموذج أسهم في رفع مستوى تحصيل طالبات الصف الخامس الإحيائي، وأسهم في تحسين تفكيرهن التأملي ، وأن تكون عملية التدريس عملية قائمة على فهم وإدراك المعلومات، وكذلك الابتعاد عن الأسئلة التقليدية التي تعتمد على الحفظ والتذكر او التي تتطلب مهارات تفكير متدنية.

واقترحت إجراء بحوث للتعرف على أثر النموذج اديلسون في مادة علم الأحياء في متغيرات أُخر مثل (التفكير فوق المعرفي، التفكير الاستراتيجي، التفكير المستقبلي)، و إستعمال انموذج اديلسون في مواد و مراحل دراسية أخر كان تكون المرحلة الابتدائية أو المتوسطة أو الجامعية ، وإجراء بحث مقارنة بين النموذج اديلسون والنماذج الحديثة الأخر المنبثقة الجنائية المتغيرات اخر في مراحل دراسية مختلفة.



  





شروق ماجد المشرفاوي / اعلام الاساسية







   30/07/2020 19:17:02
   30/07/2020 19:06:44
   30/07/2020 18:58:55
   30/07/2020 18:55:07
   29/07/2020 20:36:33
   31/07/2020 19:45:46
   31/07/2020 19:33:57
  نعي
   31/07/2020 10:01:57
   31/07/2020 05:38:03
   30/07/2020 18:32:00