تدريسية في كلية التربية الاساسية بجامعة بابل تشارك ببحث مشترك في المؤتمر العلمي الدولي الافتراضي الاول لكلية التربية الاساسية

التاريخ :27/06/2020 13:14:57
كلية التربية الاساسية
كتـب بواسطـة  ملاك حسين مرجون عدد المشاهدات 218



   



تدريسية في كلية التربية الاساسية بجامعة بابل تشارك ببحث مشترك في المؤتمر العلمي الدولي الافتراضي الاول لكلية التربية الاساسية



شاركت ( الدكتورة اسراء فاضل أمين )  التدريسية بكلية التربية الاساسية بالاشتراك مع الباحث ( حيدر عبد الحي ناصر  ) بالبحث الموسوم بـ ( مواقع التواصل الاجتماعي وتأثيرها على التحصيل الدراسي لطلبة كلية التربية ) في المؤتمر العلمي الدولي الافتراضي الاول لكلية التربية الاساسية ضمن محور العلوم التربوية والنفسية . 

  يرمي البحث الحالي تعرف تأثير استخدام مواقع التواصل الاجتماعي على التحصيل الدراسي لطلبة كلية التربية الاساسية جامعة بابل ، وقد أتبع الباحثان المنهج الوصفيّ نظراً  لملاءمته أغراض البحث ، وأجريت الدارسة على عينة مكوّنة من ( 140 ) طالب وطالبة الذين يمتلكون حساب على مواقع التواصل الاجتماعي في كلية التربية الاساسية تم اختيارهم بالطريقة العشوائية ، وقد اعدَّ الباحثان استبانة الكترونية تكونت من  (12) فقرة ، وتم التأكد من صدق الأداة وثباتها ، وبعد معالجة البيانات احصائيًا باستعمال البرنامج الاحصائي spss والنسب المئوية، المتوسطات الحسابية، تحليل التباين الأحادي، معامل (كرونباخ ألفا) والتمثيل البياني ، وقد أظهرت النتائج فروقًا ذات دلالة احصائية بين استخدام مواقع التواصل الاجتماعي والتحصيل الدراسي للطلبة ، وبينت الدراسة  أنّ لمواقع التواصل الاجتماعيّ تأثيرًا سلبيًا على التحصيل الدراسي لطبة في كلية التربية الاساسية حيث متوسط المحور السلبي يساوي (3.9089) .

واستنتج ان وسائل التواصل الاجتماعي تعدّ سلاح ذو حدين؛ لها جوانب ايجابية وأخرى سلبية، وينبغي للطالب الجامعي استعمالها بنحو صحيح ، ووسائل شبكية سهلة الاستعمال و متاحة للجميع ، كما توفر مساحات كبيرة للتعبير عن وجهات النظر ويمكن الافادة منها في العديد من الخدمات التعليمية والثقافية اذا ما أحسن استعمالها.

واوصى بضرورة تعريف الطالب الجامعي بأخطار التكنولوجيا بنحوٍ عام، ومواقع التواصل الاجتماعي بنحوٍ خاص من طريق عقد دورات تدريبية في هذا المجال ، و وضع منظومة اخلاقية لمرقبة المواقع الممنوعة والهدامة، بحيث لا تمكن المستخدم للشبكة من الدخول اليها بسهولة ، والتأكيد على ضرورة التربص لظاهرة الادمان على استعمال مواقع التواصل الاجتماعي لا سيما عند الطالب الجامعي ممّا تسهم في تدني تحصيله الدراسي ، وضرورة الترشيد والاستخدام المعتدل لشبكة الانترنت من قبل الشباب بهدف تحقيق اهداف محددة وواضحة ، والمراقبة الذاتية في أثناء استعمال هذه الوسائل؛ لان هذه الوسائل مجرد تقنيات، وتوظيفها بنحوٍ ايجابي يتوقف على طبيعة مستخدمها.

واقترح اجراء المزيد من البحوث الميدانية المتعلقة بمواقع التواصل الاجتماعي واستخدامها في العملية التعليمية لطلبة ، وتشجيع الأطراف العلمية التعليمية على انشاء صفحات لهم على مواقع التواصل الاجتماعي واستخدامها في العملية العلمية التعليمية لطلبة ، ودعوة الجهات الرسمية والمختصة بقيامها بدور فعال في التوعية من مخاطر الاستخدام السيء لشبكة الانترنت.





شروق ماجد المشرفاوي / اعلام الاساسية






   19/10/2020 17:24:40
   18/10/2020 18:56:19
   15/10/2020 19:51:56
   15/10/2020 19:45:35
   15/10/2020 19:36:24
   19/10/2020 19:34:05
   19/10/2020 18:59:32
   19/10/2020 17:18:33
   19/10/2020 17:06:33
   19/10/2020 16:51:09