تدريسيان في كلية التربية الاساسية بجامعة بابل يشاركان في المؤتمر العلمي الدولي الافتراضي الاول لكلية التربية الاساسية

التاريخ :27/06/2020 13:06:41
كلية التربية الاساسية
كتـب بواسطـة  ملاك حسين مرجون عدد المشاهدات 213






تدريسيان  في كلية التربية الاساسية بجامعة بابل يشاركان  في المؤتمر العلمي الدولي الافتراضي الاول لكلية التربية الاساسية



شاركت ( الاستاذ المساعد الدكتور منى عباس الخطيب ) و (الاستاذ المساعد الدكتورعبد علي نايف حسن  ) التدريسيان بكلية التربية الاساسية والباحثة (هدى عبد الكريم زغير) بالبحث الموسوم بـ ( تحليل محتوى كتاب اللغة الانكليزية "الانكليزية للعراق" في ضوء معايير تعليم اللغة الانكليزية ) في المؤتمر العلمي الدولي الافتراضي الاول لكلية التربية الاساسية ضمن محور العلوم الانسانية والاجتماعية .

تهدف هذه الدراسة إلى تحليل محتوى كتاب "اللغة الإنجليزية للعراق" ، كتاب الطلاب الذي تم اختياره للصف السادس الابتدائي والذي يتم تدريسه منذ2018-2019 ، في ضوء معايير تعلم اللغة الأجنبية. السبب الرئيسي لإجراء هذه الدراسة هو الحاجة إلى معرفة ما إذا كان هذا المنهج الدراسي الذي تم تطبيقه حديثًا  يطابق متطلبات الاتجاهات الجديدة والحالية للمعايير. 

استعرضت الباحثة العديد من الكتب والدراسات السابقة والمجلات والأدبيات ذات الصلة للاستفادة منها واتخاذ الإجراءات اللازمة لاتباعها أثناء إجراء الدراسة. إدركت الباحثة أن المعايير الوطنية لتعلم اللغات الأجنبية هي الافضل لتعتبر قاعدة لتنفيذ الدراسة. صممت الباحثة بطاقة تحليل  ليكون بوسعها جمع البيانات  ذات الصلة بمعالجة الدراسة. الخطوات تضمنت إجراء مسح للكتاب المدرسي لتحليل الأنشطة تتوافق مع المعايير التي حددتها الدراسة.

تظهر نتائج الدراسة ان هنالك تباين في عرض معايير تعلم اللغة الأجنبية. ليس هناك الكثير من التوازن في توزيع هذه المعايير في الكتاب المدرسي. من الواضح أن معايير الاتصالات مهيمنة للغاية على النقيض من معايير المجتمعات والصلات والمقارنات. التباين واضح أيضًا في توزيع المعايير في جميع أنحاء الوحدات حيث يمكن أن يظهر نفس المعيار بشكل كبير في وحدة واحدة ولا يكاد يظهر في وحدة أخرى.

اللغة الإنجليزية للعراق للصف السادس الابتدائي هي سلسلة  ملونة وجذابة مبنية على اللغة والمهارات وتدمجها وتؤكد على التواصل أكثر من أي شيء ، ويبدو أن معايير التواصل والمقارنات والمجتمعات موزعة بالتساوي من خلال الكتاب المدرسي. وتشير الباحثة إلى أنه يجب أن يكون هناك توازن أكبر في توزيع هذه المعايير بين وحدات الكتاب لأنه توجد بعض المعايير المهملة نسبياً. تظهر النتائج أيضًا توظيفًا جيدًا للمواضيع في الكتاب المدرسي.

 




شروق ماجد المشرفاوي / اعلام الاساسية







   19/10/2020 17:24:40
   18/10/2020 18:56:19
   15/10/2020 19:51:56
   15/10/2020 19:45:35
   15/10/2020 19:36:24
   19/10/2020 19:34:05
   19/10/2020 18:59:32
   19/10/2020 17:18:33
   19/10/2020 17:06:33
   19/10/2020 16:51:09