تدريسي في كلية التربية الاساسية بجامعة بابل يشارك ببحث في المؤتمر العلمي الدولي الافتراضي الاول لكلية التربية الاساسية

التاريخ :27/06/2020 11:32:05
كلية التربية الاساسية
كتـب بواسطـة  ملاك حسين مرجون عدد المشاهدات 176






تدريسي  في كلية التربية الاساسية بجامعة بابل يشارك ببحث  في المؤتمر العلمي الدولي الافتراضي الاول لكلية التربية الاساسية



شارك ( الاستاذ المساعد الدكتور ضياء عويد العرنوسي ) التدريسي في قسم اللغة العربية بكلية التربية الاساسية ، والباحثة ( انوار جاسم محمد ) بالبحث الموسوم بـ ( أثر استراتيجية الاستماع والقراءة والمناقشة في تحصيل طالبات الصف الخامس الأدبي في مادة الأدب والنصوص ) في المؤتمر العلمي الدولي الافتراضي الاول لكلية التربية الاساسية ضمن محور العلوم الانسانية والاجتماعية .

يهدف البحث الى معرفة أثر استراتيجية ( الاستماع والقراءة والمناقشة ) في تحصيل طالبات الصف الخامس الأدبي في مادة الأدب والنصوص .

واظهر البحث عدة نتائج منها تفوق طالبات المجموعة التجريبية اللاتي درسنّ على وفق استراتيجية الاستماع والقراءة والمناقشة على طالبات المجموعة الضابطة اللاتي درسنّ على وفق الطريقة الاعتيادية في اختبار التحصيل

واستنتج ان استخدام استراتيجية الاستماع والقراءة والمناقشة حفّزت الطالبات على دراسة الأدب والنصوص وساعدت على تنمية مهارات التفكير العليا عند الطالبات , وقدراتهنَّ العقلية بالإضافة الى زيادة ثقتهنّ بأنفسهنَّ .

واوصى اعتماد الطرائق التدريسية الحديثة في التدريس التي تجعل الطالب محور العملية التعليمية , وترك الطرائق التدريسية التقليدية .

كما اقترح اجراء دراسة مشابهة لهذه الدراسة , في مرحلة دراسية اخرى , وبمتغير تابع آخر .





شروق ماجد المشرفاوي / اعلام الاساسية