تدريسيان في كلية التربية الاساسية بجامعة بابل يشاركان في المؤتمر العلمي الدولي الافتراضي الاول لكلية التربية الاساسية

التاريخ :27/06/2020 11:26:05
كلية التربية الاساسية
كتـب بواسطـة  ملاك حسين مرجون عدد المشاهدات 110



   



تدريسيان في كلية التربية الاساسية بجامعة بابل يشاركان في المؤتمر العلمي الدولي الافتراضي الاول لكلية التربية الاساسية



شارك ( الاستاذ وفاء عبد الرزاق العنبكي ) و ( الاستاذ الدكتور سعيد حسين علي الثلاب ) التدريسيان بكلية التربية الاساسية بالبحث الموسوم بـ فاعلية برنامج تدريبي قائم على استراتيجيات التعلم النشط لدى طلبة كلية التربية الاساسية وادائهم التدريسي ) في المؤتمر العلمي الدولي الافتراضي الاول لكلية التربية الاساسية ضمن محور العلوم التربوية والنفسية .

هدف البحث الحالي الى التعرف على  فاعلية البرنامج التدريبي القائم على استراتيجيات التعلم النشط لدى طلبة كلية التربية الاساسية وادائهم التدريسي ، استخدم التصميم التجريبي ذو الضبط الجزئي بمجموعتين متكافئتين تجريبية وضابطة تم اختيار عينة البحث عشوائياً من مجتمع البحث وبلغ عدد العينة (80) طالباً وطالبة طبق البرنامج التدريبي على المجموعة التجريبية بعد ان قامت الباحثة في بناءه واعداده من خلال احدث ما توصلت اليه من استراتيجيات التعلم النشط  كما قامت في بناء وعداد استمارة ملاحظة لغرض معرفة مدى التغيير في ادائهم بعد انتهاء تطبيق البرنامج التدريبي على المجموعة التجريبية الذي كانت مدة (12) اسبوعاً في الفصل الدراسي الاول من العام (2019 – 2020) وقد توصلت الباحثة الى مجموعة من النتائج والاستنتاجات والتوصيات ومقترحات التي ترفد المجال التربوي بالمعلومات التي تساعد على تطور عملية التقدم التربوي .

 

واستنتج البحث ان هنالك اثر كبير للبرنامج التدريبي المقترح القائم على استراتيجيات التعلم النشط في تحسين الاداء التدريسي للطلبة من حيث قدراتهم على اعداد الدروس اليومية عن طريق تطبيق ما تعلمه من اساليب التدريسية اثناء الجلسات التدريبية وتحويله الى انماط سلوكية ومن ثم تمكنه من خلق جو تعليمي فعال ويشجع على العمل الجماعي اثناء عملية التعليم يسهم في تكوين اتجاهات ايجابية نحو تدريس العلوم .

واوصى بضرورة الاهتمام بتدريب الطلبة على مبادئ التخطيط الجيد في العلوم التفعيل الانشطة التعليمية اثناء العملية التعليمية لما له اثر في تحقيق الاهداف التعليمية ، واعتماد طرائق تدريس حديثة في بناء وتصميم البرامج التدريبية للطلبة قبل الخدمة واثناء اعداده .

واقترح اجراء دراسة تتناول بناء برنامج تدريبي قائم على استراتيجيات النشط لمعلمي العلوم اثناء الخدمة في المراحل الابتدائية والثانوية ، واجراء دراسة تتناول اثر تصميم تعليمي – تعلمي لتعليم استراتيجيات التعلم النشط في مادة طرائق تدريس العلوم ومعرفة اثره في الاداء التدريسي .

 




شروق ماجد المشرفاوي / اعلام الاساسية






   23/09/2020 19:57:15
   22/09/2020 18:22:04
   22/09/2020 18:14:42
   22/09/2020 18:09:54
   20/09/2020 18:30:53
   26/09/2020 14:49:46
   26/09/2020 14:36:51
   26/09/2020 10:16:02
   26/09/2020 08:55:41
   26/09/2020 08:29:22