تدريسيان في كلية التربية الاساسية بجامعة بابل يشاركان ببحث في المؤتمر العلمي الدولي الافتراضي الاول لكلية التربية الاساسية

التاريخ :26/06/2020 18:31:45
كلية التربية الاساسية
كتـب بواسطـة  ملاك حسين مرجون عدد المشاهدات 156



     



تدريسيان في كلية التربية الاساسية بجامعة بابل يشاركان ببحث في المؤتمر العلمي الدولي الافتراضي الاول لكلية التربية الاساسية



شاركت ( الاستاذ المساعد نسرين حمزة عباس السلطاني ) و (الاستاذ الدكتور عارف حاتم هادي الجبوري) التدريسيان بكلية التربية الاساسية بالبحث الموسوم بـ ( أثر بيداغوجيا الفارقية في تحصيل طلبة كليات التربية الاساسية ) في المؤتمر العلمي الدولي الافتراضي الاول لكلية التربية الاساسية ضمن محور العلوم التربوية والنفسية .

   هدف البحث التعرف على أثر بيداغوجيا الفارقية في تحصيل طلبة كليات التربية الاساسية, اعتمد الباحثين منهج البحث التجريبي كمنهجية لإجراءات بحثيهما والذي يتضمن متغيرا مستقلاً(بيداغوجيا الفارقية ، الطريقة الاعتيادية), ومتغيراً تابعاً (التحصيل), واعتمد الباحثان التصميم التجريبي ذا الضبط الجزئي لضبط متغيرات البحث,  وقبل البدء بتطبيق التجربة كافأ الباحثان  بين مجموعات البحث الثلاث لغرض الحصول على نتائج دقيقة وموضوعية بالمتغيرات الاتية(العمر الزمني محسوباً بالشهور,  التحصيل الدراسي للوالدين , درجات اختبار المعرفة المسبقة ، الذكاء ، الخلفية الاكاديمية ، الجنس), وبعد اجراء التكافؤ بين مجموعات البحث قام الباحثان بإعداد مستلزمات التطبيق من خطط واهداف واختبار لمجموعات البحث وبعد الانتهاء من تطبيق التجربة قام الباحثون بتطبيق أدوات بحثهم على مجموعات البحث , وبعد تصحيح اجابات الطلبة حصل الباحثان البيانات للمجموعتين التجريبيتين و المجموعة الضابطة, إذ تمت معالجة تلك البيانات إحصائياً بواسطة ( تحليل التباين الاحادي ) وأظهرت النتائج, تفوق المجموعتين التجريبيتين التي درست على وفق بيداغوجيا الفارقية على المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة الاعتيادية في متغير التحصيل الدراسي.

ولقد توصل الباحثان الى عدد من الاستنتاجات  منها : توظيف  بيداغوجيا الفارقية في التعليم في الجامعي يثير رغبة المتعلم ويجعله مندفع نحو التعلم, و تزيد من اندماجهم  في التعلم من خلال طرح الأسئلة وتدوينها والاستماع الجيد وتبادل الادوار فتضيف لدى الطلبة المتعة والبهجة ,وكان لها دور فعال في تهيئة بيئة تعليمة  نشطة من خلال مشاركتهم وتشجيعهم على التعلم الذاتي وكذلك محاولة التقليل من الفوارق الفردية بينهم.





شروق ماجد المشرفاوي / اعلام الاساسية






   23/09/2020 19:57:15
   22/09/2020 18:22:04
   22/09/2020 18:14:42
   22/09/2020 18:09:54
   20/09/2020 18:30:53
   26/09/2020 14:49:46
   26/09/2020 14:36:51
   26/09/2020 10:16:02
   26/09/2020 08:55:41
   26/09/2020 08:29:22