تدريسيتان في كلية التربية الاساسية بجامعة بابل تشاركان في المؤتمر العلمي الدولي الافتراضي الاول لكلية التربية الاساسية

التاريخ :26/06/2020 17:47:19
كلية التربية الاساسية
كتـب بواسطـة  ملاك حسين مرجون عدد المشاهدات 192






تدريسيتان في كلية التربية الاساسية بجامعة بابل تشاركان في المؤتمر العلمي الدولي الافتراضي الاول لكلية التربية الاساسية



شاركت ( الاستاذ المساعد صبيحة حمزة دحام ) بالاشتراك مع ( الاستاذ المساعد نادية علي أكبر) التدريسيتان في قسم اللغة الانكليزية بكلية التربية الاساسية والباحث ( محمد علي عبد ) بالبحث الموسوم بـ ( فاعلية استخدام استراتيجية رافـت لتحسين أداء مهارة القراءة الاستيعابية ،لطلاب مرحلة الثاني المتوسط، الدارسين اللغة الانكليزية، كلغة اجنبية ) في المؤتمر العلمي الدولي الافتراضي الاول لكلية التربية الاساسية ضمن محور العلوم الإنسانية والاجتماعية .

 

تهدف الدراسة، إلى التحقيق التجريبي،في تأثير استخدام استراتيجية رافت لتحسين أداء مهارة القراءة الاستيعابية،لطلاب مرحلة الثاني المتوسط،، الدارسين اللغة الانكليزية، كلغة اجنبية ، حيث تضمن مجتمع الدراسة طلاب مرحلة الثاني المتوسط الدارسين اللغة الانكليزية، كلغة اجنبية في محافظة ذي قار، تحديداً في مركز قضاء الشطرةخلال العام الدراسي 2019-2020 وقد تم اختيار طلاب متوسط قتيبة للبنين لتمثيل عينات الدراسة ولمدة 8 أسابيع، أربعة دروس في الأسبوع لكل مجموعة، باستخدام المنصة التعليمية(Google Classroom)  وايضاً تطبيق (Telegram) . حيث تشمل  العينة (62) طالبا تم اختيارهم عشوائيا ، واستخدم الباحث في الدراسة تطبيقات (Google Classroom) و (Telegram) كمنصات تعليمية لمساعدة الطلاب في عملية التعلم.

وقام الباحث بأجراء اختبار العينة الاستطلاعية المكونة من (70) طالبًا في مهارة القراءة الاستيعابية، للتأكد من صحته وموثوقيته، تم عرض الاختبار على مجموعة الخبراء في مجال تدريس اللغة الإنكليزية لفحص صلاحية الاداة.

وتمت معادلة المجموعتين (التجريبية و الضابطة) فيما يتعلق بالعمر( محسوباً بالأشهر ) والتحصيل الاكاديمي للوالدين وتحصيل درجة اللغة الإنكليزية في الشهر الاول ومتغير الجنس.

بعد أجراء الاختبارين القبلي والبعدي تم تحليلا للنتائج باستعمال برنامجSP­SSوتطبيق المعادلة التائية لعينتين مستقلتين، كما استعمل الباحث صيغ اخرى مثل الاختبار التائي لعينة واحدة مستقلة ومعادلات اخرى مثل Chi – square ومعادلات التمييز

توصلت الدراسة بالاستناد الى النتائج أن ھـناك اختلافا ذو دلالة إحصائية بين تحصيل طلاب ، والمجموعة التجريبية الذين تم تدريسھم استراتيجية رافت وأولئك الذين تم تدريسهم بالطريقة المقترحة من قبل وزارة التربية.

ولخص الباحث، الى ان تطبيق استراتيجية رافت على طلاب المدارس المتوسطة قد افاد كثيرا فساعدتھم في اكتساب، لغة أجنبية وتطوير ،مھاراتھم في القراءة الاستيعابية بناءً، على نتائج ھـذه، الدراسة وأستنتاجاتھا تم اقتراح عدد من التوصيات، والمقترحات لمزيد،من الدراسات.

 



شروق ماجد المشرفاوي / اعلام الاساسية