تدريسيون في كلية التربية الاساسية بجامعة بابل يشاركون ببحث في المؤتمر العلمي الدولي الافتراضي الاول لكلية التربية الاساسية

التاريخ :26/06/2020 17:28:39
كلية التربية الاساسية
كتـب بواسطـة  ملاك حسين مرجون عدد المشاهدات 187






تدريسيون في كلية التربية الاساسية بجامعة بابل يشاركون ببحث في المؤتمر العلمي الدولي الافتراضي الاول لكلية التربية الاساسية



شارك ( الاستاذ الدكتور عباس حسين مغير ) بالاشتراك مع ( الدكتورة ابتسام جعفر جواد ) و ( المدرس سهاد مجيد عبد الامير ) التدريسيون في قسم العلوم بكلية التربية الاساسية بالبحث الموسوم بـ ( اتجاهات الطلبة المعلمين في اقسام العلوم بكليات التربية الاساسية نحو مهنة التعليم قبل وبعد التطبيق ) في المؤتمر العلمي الدولي الافتراضي الاول لكلية التربية الاساسية ضمن محور العلوم التربوية والنفسية .

هدفت الدراسة الحالية إلى تقصي اتجاهات الطلبة المعّلمين في قسم العلوم / كلية التربية الاساسية بجامعة بابل قبل التطبيق وبعده ولتحقيق هدف الدراسة اعدت استبانة مكونة من (42) فقرة موزعة على (5) مجالات (مكونات).

حيث عرضت الاستبانة على المحكمين كما حسب معامل الصدق والثبات. تكونت عينة البحث من ( 60 ) طالباً وطالبة من الطلبة المعلمين من قسم العلوم / كلية التربية الاساسية بجامعة بابل والممثلة لمجتمع البحث البالغ (85) طالباً وطالبةً في المرحلة الرابعة للقسم للعام الدراسي 2018 - 2019. ولتقصي اتجاه الطلبة المعلمين نحو مهنة التعليم تم حساب الوسط المرجح والوزن المئوي لفقرات الاستبانة بعد توزيع الاستبانة على عينة البحث قبل وبعد انتهاء التطبيق وحساب التكرارات لكل فقرة ومجال .

لقد أظهرت النتائج عدم وجود تأثير لمتغير الجنس او للتخصص على اتجاهات الطلبة المعّلمين نحو مهنة التعليم في عينة البحث كما أن هناك اتجاهاً إيجابياً لدى أفراد عينة البحث نحو مهنة التعليم.

خرج البحث بعدد من الاستنتاجات منها عدم وجود تأثير لمتغيري الجنس(ذكور ، اناث) وتخصص الطلبة ان كان (الفيزياء، الكيمياء، علوم الحياة) على اتجاهات الطلبة المعلمين نحو مهنة التعليم في عينة البحث قبل وبعد التطبيق ، و ظهور اتجاهاً ايجابياً عند افراد عينة البحث نحو مهنة التعليم .

و اوصى الباحثون بضرورة الاهتمام بتكوين الاتجاهات السليمة الايجابية نحو التطبيق او مهنة التعليم من خلال ممارسة الانشطة المختلفة التي تزودهم بالخبرات والمهارات والكفايات التي تساعدهم في عمليتي التعلم والتعليم وبالتالي يكون لهم الدور في تكوين الاتجاه الايجابي نحو مهنة  التعليم ، والاهتمام بجدية بموضوع التربية العملية والتطبيق المدرسي للطلبة المعلمين في قسم العلوم وباقي الاقسام الاخرى في كليات التربية الاساسية ومساعدة الطلبة في تنفيذ ما يكلفون به من مهام علمية وعملية بخصوص هذا الموضوع وتوجيههم بالتوجيه الصحيح والمناسب وهذا يساهم في تعزيز وبناء الاتجاهات الايجابية عند الطلبة المعلمين نحو مهنة التعليم التي تتعلق في صميم اعدادهم ولأهميتها في اعداد اجيال المستقبل.

واقترح تتعلق ببناء برنامج تدريبي يتضمن انشطة وفعاليات مختلفة لتدريب الطلبة المعلمين في قسم  العلوم في الاختصاصات المختلفة (كيمياء، فيزياء، علوم حياة ) في اثناء الاعداد للتعرف على مدى كفايتها في تعديل اتجاهات الطلبة نحو مهنة التعليم ، ومماثلة للدراسة الحالية على طلبة الاقسام الاخرى في كلية التربية الاساسية .





-      شروق ماجد المشرفاوي / اعلام الاساسية