تدريسيان في كلية التربية الاساسية بجامعة بابل يشاركان في المؤتمر العلمي الدولي الافتراضي الاول لكلية التربية الاساسية

التاريخ :25/06/2020 21:59:55
كلية التربية الاساسية
كتـب بواسطـة  ملاك حسين مرجون عدد المشاهدات 240



   



تدريسيان في كلية التربية الاساسية بجامعة بابل يشاركان في المؤتمر العلمي الدولي الافتراضي الاول لكلية التربية الاساسية



شارك ( الاستاذ المساعد سعد طعمه بليل الخفاجي  ) ، و ( الاستاذ المساعد الدكتور علي جبار عبد الله   ) التدريسيان في قسم الجغرافيا بكلية التربية الاساسية والباحثة ( ريكان حازم ترتيب ) بالبحث الموسوم بـ ( تصميم بيئة تعليمية الكترونية  قائمة على النظرية الترابطية  واثرها في اكتساب المفاهيم الجغرافية والوعي التكنولوجي  ) في المؤتمر العلمي الدولي الافتراضي الاول لكلية التربية الاساسية ضمن محور العلوم الإنسانية والاجتماعية .

تهدف الدراسة الى معرفة اثر تصميم بيئة تعليمية الكترونية واثرها في اكتساب المفاهيم الجغرافية والوعي التكتولوجي لدى طلاب الصف الخامس الادبي  .

حيث اعتمد الباحث على المنهج التجريبي كونه المنهج الملائم لاجراءات البحث . وتالف مجتمع البحث من طلاب الصف  الخامس الادبي لتكون عينة البحث .وقام الباحث بتصميم بيئة تعليمية الكترونية  .

واستنتج البحث تصميم بيئة تعليمية الكترونية وفق النظرية الترابطية  اكثر فاعلية  في اكتساب المفاهيم الجغرافية وتنمية الوعي التكنولوجي  مقارنة بالطريقة الاعتيادية ، وإنّ تصميم بيئة تعليمية الكترونية من استراتيجيات  الحديثة في التدريس والتي لها دور كبير في زيادة اكتساب المفاهيم الجغرافية وتنمية الوعي التكنولوجي  عند طلاب الصف الخامس الادبي  ، و تصميم بيئة تعليمية الكترونية  زاد من حماس وتفاعل الطلاب داخل الصف مما ادى إلى تفوق المجموعة التجريبية على الضابطة التي تم تدريسها بالطريقة الاعتيادية  .

واوصى بضرورة اعتماد تصميم بيئة تعليمية الكترونية وفق النظرية الترابطية ولاسيما  في تدريس مادة الجغرافية للصف الخامس الادبي  , لما لها من فاعلية في زيادة اكتساب المفاهيم الجغرافية وتنمية الوعي التكنولوجي ، و تدريب المدرسين على تصميم بيئة تعليمية الكترونية  من خلال الدورات والندوات وتنمية الوعي التكنولوجي لديهم ، وتدريب مدرسي الجغرافية ومدرساتها على كيفية استعمال طرق واستراتيجيات تعليمية  الكترونية حديثة في التدريس  , عن طريق عقد المؤتمرات والندوات التربوية فضلاً عن دورات التعليمية .

واقترح إجراء بحث مماثل للبحث الحالي ولكن على مراحل دراسية اخرى كالرابع  الادبي مثلاً ، و على جنس الاناث ، وعلى متغيرات اخرى كالتحصيل والوعي الالكتروني  .

 




شروق ماجد المشرفاوي / اعلام الاساسية