تدريسيتان في كلية التربية الاساسية بجامعة بابل تشاركان في المؤتمر العلمي الدولي الافتراضي الاول لكلية التربية الاساسية

التاريخ :25/06/2020 21:52:26
كلية التربية الاساسية
كتـب بواسطـة  ملاك حسين مرجون عدد المشاهدات 236






تدريسيتان في كلية التربية الاساسية بجامعة بابل تشاركان في المؤتمر العلمي الدولي الافتراضي الاول لكلية التربية الاساسية



شاركت ( الاستاذ المساعد صبيحة حمزة دحام ) و ( الاستاذ المساعد نادية علي أكبر) التدريسيتان في قسم اللغة الانكليزية بكلية التربية الاساسية والباحثة ( هوازن راسم جلاب ) بالبحث الموسوم بـ ( أثر المهام المتباينة والمتقاربة على قراءة اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية للطلاب ) في المؤتمر العلمي الدولي الافتراضي الاول لكلية التربية الاساسية ضمن محور العلوم الإنسانية والاجتماعية .

 

تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على دراسة أثر المهام المتباينة والمتقاربة على قراءة اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية للطلاب  السنة الرابعة في المرحلة الاعدادية. لغرض التحقق من الدراسة ، تم تطوير الفرضية الصفرية التي تنص على أنه "لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0،05) بين متوسط ??درجات المجموعة التجريبية الذين يدرسون وفقًا للمهام المتباعدة والمتقاربة ومتوسط عشرات من المجموعة الضابطة الذين يدرسون وفقا لطريقة التقليدية ". يتم استخدام المنهج التجريبي من خلال تصميم مجموعتين تجريبيتين متكافئتين من (32) طالبًا درسوا وفقًا لتقنية المقترحة ، ومجموعة ضابطة من (32) طالبًا تمت دراستهم وفقًا للطريقة العادية خلال الدورة الثانية (2019-2020) لمدة 8 أسابيع ، ثلاث فصول أسبوعيًا لكل مجموعة باستخدام منصة كوكل كلاس روم Google Classroom Platform ومنصة Telegram.


استخدمت الدراسة الحالية منصة Google Classroom (GC) و  Telegram كمنصة تعليمية لمساعدة الطلاب أثناء عملية التعلم الخاصة بهم في الدورة. بعد التحقق من الخبراء ، تم تطبيق اختبار مهارات القراءة الاستيعابية. أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط ??درجات المجموعات التجريبية والضابطة في مهارات القراءة ولصالح المجموعة التجريبية. تعزى هذه الاختلافات إلى استخدام المهام المتباعده و المتقاربه  في تدريس المجموعة التجريبية.

 




شروق ماجد المشرفاوي / اعلام الاساسية