تدريسي في كلية التربية الاساسية بجامعة بابل يشارك في المؤتمر العلمي الدولي الافتراضي الاول لكلية التربية الاساسية

التاريخ :25/06/2020 20:45:02
كلية التربية الاساسية
كتـب بواسطـة  ملاك حسين مرجون عدد المشاهدات 174






تدريسي  في كلية التربية الاساسية بجامعة بابل يشارك في المؤتمر العلمي الدولي الافتراضي الاول لكلية التربية الاساسية



شارك ( الاستاذ الدكتور ثائر سمير حسن الشمري ) التدريسي في قسم اللغة العربية بكلية التربية الاساسية ببحثه الموسوم بـ (الوصايا الشعرية المرتبطة بالموت، نماذج من الشعر العربي ) في المؤتمر العلمي الدولي الافتراضي الاول لكلية التربية الاساسية ضمن محور العلوم الانسانية والاجتماعية – اللغة العربية وادابها .

 

جاء البحث هذا ليسلط الضوء على بعض النصوص الشعرية المرتبطة بكتابة الوصايا المتعلقة بالموت؛ لمعرفة أفكار الشعراء وهواجسهم في تلك اللحظات التي ترجموها في أبيات شعرية ستكون محور الدراسة والبحث.

وعلى الرغم من أنّ كتابة الوصية قضية دينية أشار لها القرآن الكريم ؛ في قوله (سبحانه وتعالى): )كُتِبَ عَلَيْكُمْ إِذَا حَضَرَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ إِنْ تَرَكَ خَيْرًا الْوَصِيَّةُ لِلْوَالِدَيْنِ وَالْأَقْرَبِينَ بِالْمَعْرُوفِ حَقًّا عَلَى الْمُتَّقِينَ ).

        وعلى الرغم من أنّ مضمون الآية الكريمة؛ لم يأتِ إلّا لإثبات الحقوق المتعلقة بالميراث ، فضلاً عن دفع الضرر عن الورثة ، وإبعادهم عن المشكلات التي من الممكن أنْ تقع بعد وفاة المُوَرِّث ، وجد بعض الشعراء نظموا وصاياهم في منأى من هذا المراد السامي ، كما يمكن ملاحظة  ذلك فيما عرض له من نصوص شعرية لمجموعة من شعراء العرب .

.




شروق ماجد المشرفاوي / اعلام الاساسية