طلبة كلية التربية الاساسية بجامعة بابل يسجلون محاضرة فيديوية باشراف مباشر من استاذ مادة الاشراف التربوي

التاريخ :09/06/2020 18:35:46
كلية التربية الاساسية
كتـب بواسطـة  ملاك حسين مرجون عدد المشاهدات 363



    



طلبة كلية التربية الاساسية بجامعة بابل يسجلون محاضرة فيديوية باشراف مباشر من استاذ مادة الاشراف التربوي



يوم بعد يوم يثبت طلبة كلية التربية الاساسية ان لا حدود  للتميز والابداع فبعد ما كان البعض منهم يرفض التعليم الالكتروني في بدايته ، نجدهم اليوم يقومون بنشاطات مميزة في مجال التعليم الالكتروني ويدعمونه ، حيث قام طلبة من قسم اللغة الانكليزية بتسجيل محاضرة فيديوية باشراف ( الاستاذ الدكتور حيدر حاتم فالح العجرش ) التدريسي بقسم التربية الخاصة استاذ مادة الاشراف التربوي ، باعداد وتقديم علي نزار ، هدي حيدر  ، صفا محمود ، غفران سامي ، ضحى عبد الزهرة ، قدس رحيم ، نور ماجد  ، فاطمة محمد من طلبة المرحلة الرابعة  .

تناولت المحاضرة مفهوم الإشراف التربوي وهو مجهود منظم، و عمل إيجابي ، يهدف إلى تحسين عمليات التعلم والتعليم والتدريب ؛ وذلك لتنسيق وتوجيه النمو الذاتي للمعلمين ليزداد فهمهم التربوي وإيمانهم بأهداف التعليم ، وبذلك يؤدون دور دورهم بصورة اكثر فاعلية .

وفصلت القول في  انواع الاشراف التربوي حيث ان مفهوم الإشراف التربوي الواسع وأساليبه أدت إلى تعدد أنماطه وصوره والاتجاهات الحديثة في الاشراف ، وبينت اساليب الاشراف التربوي اذ ان الأسلوب هو الطريقة التي يتبعها المشرف لتحقيق أهداف العملية الإشرافية .

ووضحت أهداف الإشراف التربوي ومنها تعريف المعلمين بأهداف السياسة التعليمية للدولة وتذكيرهم بأبرز محاور رؤية الوطن الطموحة ، و تحسين الموقف التعليمي، بنقل المتعلم من المتلقي إلى المشارك، ونقل المعلم من ملقن إلى موجه ومحفز، و تأهيل الأطر (الكوادر البشرية من معلمين أو قادة وصقل مهاراتهم وتوجيه إمكاناتهم بما يحقق أهداف مشاريع وبرامج ، و تسليط الضوء على الموقف التعليمي لإبراز محاسنه وتلافي سلبياته .

وعرجت على أهمية الإشراف التربوي حيث أن التطور السريع في العملية العلمية التربوية يستدعي وجود مشرف تربوي يواكب هذه التطورات والتغيرات ويزود بها

المعلمين في الميدان ، كما أن الإنسان بطبيعته الفطرية يحتاج العون والمساعدة فيكون المشرف التربوي هو ذلك الشخص القادر على مساعدة هذا الإنسان المعلم .

و أن تعيين معلمين جدد وخاصة غير المؤهلين تربويا منهم يجعلهم يواجهون بعض الصعوبات في مجال عملهم الجديد فهم بحاجة إلى من يسهل لهم تلك الصعوبات وينير لهم طريقهم ، والمعلم المنقول من مرحلة تعليمية إلى أخرى أم من تعليم عام إلى تعليم فني أو العكس بحاجة إلى من يعلمه بأهداف وخصائص تلك المرحلة ،

اذ يعتبر المشرف التربوي حلقة الوصل بين الميدان والجهاز الإداري سواء في إدارة التعليم أو في الوزارة .





شروق ماجد المشرفاوي / اعلام الاساسية