تدريسيون من كلية التربية الاساسية يصدرون كتاباً عن طرائق و أساليب حديثة في تدريس اللغة العربية

التاريخ :08/06/2020 20:34:42
كلية التربية الاساسية
كتـب بواسطـة  ملاك حسين مرجون عدد المشاهدات 336






تدريسيون من كلية التربية الاساسية يصدرون كتاباً عن طرائق و أساليب حديثة في تدريس اللغة العربية



صدر للأستاذ الدكتور محمد شاكر الربيعي ، والاستاذ الدكتور ثائر سمير الشمري والاستاذ الدكتور زينة غني عبد الحسين الخفاجي ، والاستاذ المساعد جلال عزيز البرقعاوي كتاباً بعنوان (طرائق و أساليب حديثة في تدريس اللغة العربية )

ضم الكتاب بين فصوله الست طرائق واساليب حديثة في تدريس اللغة العربية ، ختم كل فصل منها بخطة بحث كأنموذج على الطريقة أو الأسلوب المتبع في التدريس، وهي جهود مضنية امتدت لسنوات من البحث والتدقيق والتطبيق لتخرج بتلك الحلة القشيبة المليئة بتحديات البحث العلمي وجودته والنتائج الإيجابية التي تحققت بفعل تطبيق تلك الأساليب المتطورة في تدريس فروع اللغة العربية على أرض الواقع ، فقد ضم الفصل الأول والمتعلق بالقراءة السريعة : اثنا عشر مبحثا حول القراءة السريعة في بيان مفهومها ، وتطورها، وأهميتها، وخواصها ، ومهاراتها، وعلاقتها بالفهم القرائي ، ومن ثم تم التطرق للتعلم المستند إلى الدماغ ، وخطواته، ثم ختم الفصل بخطة أنموذجية لمهارات القراءة السريعة في درس المطالعة ، أما الفصل الثاني والذي يعني باستنطاق النص فقد ضم خمسة مباحث :الأول يتعلق باستنطاق النص الأدبي، والثاني نبذة موجزة عن نظرية التلقي ، والثالث تطرق إلى مفهوم العرب والغرب لنظرية التلقي ومفهوم الاستنطاق ، والرابع عن مهارات استنطاق النص الأدبي وأهميتها في عملية التدريس، والخامس ختم بخطة أنموذجية لتدريس موضوعاً أدبياً وفق مهارات استنطاق النص الأدبي ، أما الفصل الثالث فقد تعلق بالتنغيم الصوتي ، وضم : اثنا عشر مبحثا كانت عن مفهوم التنغيم الصوتي وعلاقته بالنظرية الأسلوبية الصوتية ، والنبر وعلاقته بالتنغيم ، ومن ثم تقسيمات التنغيم الصوتي ، ومستوياته ورموزه، وفوائده ووظائفه، وأغراضه وخواصه وخطواته وأنماطه ومهاراته وعلاقته بالفهم القرائي ، وختم الفصل بخطة انموذجية لتدريس موضوع على وفق أسلوب التنغيم الصوتي ، أما الفصل الرابع والمتعلق بالاستماع النشط فقد ضم عشرة مباحث عن الاستماع النشط تضمنت: الاستماع النشط وأهداف تدريسه ، ومكونات عملية الاستماع ، وأنواعه ، ومهاراته وشروط وصفات الاستماع الجيد ، والفرق بين السماع والاستماع والإنصات ، ومعوقات الاستماع ومهارات الاستماع النشط ، وختم بخطط أنموذجية لتدريس موضوعات أدبية باعتماد مهارات الاستماع النشط ، أما الفصل الخامس فقد سلط الضوء فيه على التعلم بالاستكشاف وضم تسعة مباحث عنت بالتعلم بالاستكشاف، وأنواعه، ووظيفة المدرس والطالب في التعلم بالاستكشاف ، وعملية تقويم طريقة التعلم بالاستكشاف ثم ختم بنماذج لخطط تدريسية لأنواع الأستكشاف في مادة الأدب والنصوص ، أما الفصل السادس والأخير فقد تناول المدخل الاتصالي ، وضم ثمان وعشرون مبحثا تناولت نبذة تاريخية عن المدخل الاتصالي، والمدخل الاتصالي ودوره في تنمية مهارتي التحدث والاستماع ومهارة التحدث وأهميتها وخطوات عملية التحدث ومهاراتها في المرحلة الأساسية وأهداف تعليمها ومعوقاتها، ووسائل تنميتها ومجالات التدريب عليها، ومهارة الأستماع ، ووظائف الاستماع وأنواعه ومهاراته في المرحلة الابتدائية وخطوات تنميته كمهارة وعلاقتها بالتحدث ومعوقاته .





شروق ماجد المشرفاوي / اعلام الاساسية






   27/01/2021 19:56:54
   27/01/2021 19:29:05
   27/01/2021 09:17:37
   26/01/2021 20:45:21
   25/01/2021 20:08:27
   28/01/2021 07:16:22
   27/01/2021 21:00:29
   27/01/2021 20:49:08
   27/01/2021 20:46:23
   27/01/2021 20:43:24