تدريسية في كلية التربية الاساسية تنشر بحثاً في مجلة عالمية

التاريخ :04/06/2020 18:43:48
كلية التربية الاساسية
كتـب بواسطـة  ملاك حسين مرجون عدد المشاهدات 225






تدريسية في كلية التربية الاساسية تنشر بحثاً في مجلة عالمية



نشرت الاستاذ الدكتور وفاء عبد الرزاق العنبكي التدريسية بقسم العلوم في كلية التربية الاساسية بحثا بعنوان ( اثر استعمال التعلم المدمج في الذكاءات المتعددة لدى طلاب الصف الرابع العلمي في مادة الفيزياء ) في مجلة ( Opcion) فنزويلا وهي مجلة ضمن تصنيف سكوباس (Q3) التصنيف العالي .

هدف البحث الى التعرف على اثر استعمال التعلم المدمج في الذكاءات المتعددة لدى طلاب الصف الرابع العلمي في مادة الفيزياء .

واظهرت النتائج ان استخدام التعلم المبرمج ادى الى ظهور بعض انماط الذكاءات المتعددة لدى طلاب المجموعة التجريبية ، كما ان وجود بعض العمليات الحسابية في مقرر مادة الفيزياء مع استخدام الحاسوب ادى الى زيادة معرفة الذكاء الرياضي لدى طلاب الصف الرابع العلمي .

وتبادل الآراء والافكار بين الطلاب مع بعضهم وبينهم وبين المدرسين بدعم الذكاء الشخصي وتقويته ، حيث ان التعلم المدمج ساعد الطلاب على المعرفة بالذكاء اللغوي والاجتماعي ، واستخدام  الحاسوب والانترنت داخل البيئة الصفية ودمجه مع مقرر الكتاب المدرسي ساعد على معرفة الذكاء  البصري والطبيعي ، واعطاء الطلاب المعلومات مع وسائل الايضاح المرتبطة مع الموسيقى في معرفة الذكاء الموسيقي ، اما الذكاء الحركي فيتطلب القدرة على استخدام المهارات والتجارب الموجودة في المقرر وتطبيقها .

واستنتج البحث ان استعمال التعلم المدمج داخل الصف ساعد بشكل واضح في معرفة الذكاءات المتعددة لدى طلاب الصف الرابع العلمي في مادة الفيزياء اضافة الى نموه وتطوره .

واوصى بضرورة استخدام التعلم المدمج في تدريس مادة الفيزياء والمواد الاخرى لما له دور في الذكاءات المتعددة ، واقامة دورات تدريبية عن اتقان استخدام التعلم المدمج ، وزيادة وعي المعلمين والمدرسين في اهمية الذكاءات المتعددة لدى الطلاب .

واقترح البحث اجراء دراسة مماثلة لبيان اثر التعلم المدمج في متغيرات اخرى مثل الدافع المعرفي ، ومعرفة اثر التعلم المدمج بين طلاب المرحلة المتوسطة والابتدائية .





شروق ماجد المشرفاوي / اعلام الاساسية






   18/01/2021 20:34:37
   18/01/2021 13:40:58
   17/01/2021 21:29:44
   17/01/2021 21:08:10
   17/01/2021 19:52:01
   18/01/2021 22:10:34
   18/01/2021 21:55:51
   18/01/2021 19:58:41
   18/01/2021 19:48:12
   18/01/2021 19:41:45