
تدريسية
في كلية التربية الاساسية تنشر بحثاً في مجلة عالمية
نشرت الاستاذ الدكتور وفاء عبد الرزاق العنبكي التدريسية بقسم
العلوم في كلية التربية الاساسية بحثا بعنوان ( اثر استعمال التعلم المدمج في الذكاءات المتعددة لدى
طلاب الصف الرابع العلمي في مادة الفيزياء ) في مجلة ( Opcion) فنزويلا وهي مجلة ضمن تصنيف
سكوباس (Q3) التصنيف العالي .
هدف البحث الى التعرف على اثر استعمال التعلم المدمج
في الذكاءات المتعددة لدى طلاب الصف الرابع العلمي في مادة الفيزياء .
واظهرت النتائج ان استخدام التعلم المبرمج ادى الى ظهور بعض انماط
الذكاءات المتعددة لدى طلاب المجموعة التجريبية ، كما ان وجود بعض العمليات
الحسابية في مقرر مادة الفيزياء مع استخدام الحاسوب ادى الى زيادة معرفة الذكاء
الرياضي لدى طلاب الصف الرابع العلمي .
وتبادل الآراء
والافكار بين الطلاب مع بعضهم وبينهم وبين المدرسين بدعم الذكاء الشخصي وتقويته ،
حيث ان التعلم المدمج ساعد الطلاب على المعرفة بالذكاء اللغوي والاجتماعي ،
واستخدام الحاسوب والانترنت داخل البيئة
الصفية ودمجه مع مقرر الكتاب المدرسي ساعد على معرفة الذكاء البصري والطبيعي ، واعطاء الطلاب المعلومات مع
وسائل الايضاح المرتبطة مع الموسيقى في معرفة الذكاء الموسيقي ، اما الذكاء الحركي
فيتطلب القدرة على استخدام المهارات والتجارب الموجودة في المقرر وتطبيقها .
واستنتج البحث ان استعمال التعلم المدمج داخل
الصف ساعد بشكل واضح في معرفة الذكاءات المتعددة لدى طلاب الصف الرابع العلمي في
مادة الفيزياء اضافة الى نموه وتطوره .
واوصى بضرورة استخدام التعلم المدمج في تدريس
مادة الفيزياء والمواد الاخرى لما له دور في الذكاءات المتعددة ، واقامة دورات
تدريبية عن اتقان استخدام التعلم المدمج ، وزيادة وعي المعلمين والمدرسين في اهمية
الذكاءات المتعددة لدى الطلاب .
واقترح البحث
اجراء دراسة مماثلة لبيان اثر التعلم المدمج في متغيرات اخرى مثل الدافع المعرفي ،
ومعرفة اثر التعلم المدمج بين طلاب المرحلة المتوسطة والابتدائية .
شروق
ماجد المشرفاوي / اعلام الاساسية