تدريسية في كلية التربية الاساسية تشارك في ورشة
الكترونية عن السرقة العلمية وكيفية استخدام برنامج كشف الانتحال للرسائل والبحوث
العلمية
شاركت المدرس المساعد فاطمة هاشم
راضي العوادي التدريسية في قسم
التربية الخاصة بكلية التربية الاساسية في ورشة الكترونية بعنوان (السرقة العلمية plagiarism وكيفية استخدام برنامج كشف
الانتحال للرسائل والبحوث العلمية turnitin)
والتي أقيمت في جامعة كربلاء / كلية التربية للعلوم الصرفة على المنصة التعليمية FCC .
جاءَ في منهاج هذه الورشة عدة محاور منها :-
الجانب النظري الذي يشمل الانتحال والاستشهاد ، والجانب العملي الذي شمل برامج
الاستلال العالمية .
وضحت معنى مصطلح الاستلال هو الاستيلاء على
الافكار سواء كان بقصد أم بدون قصد بإستخدام أفكار وأعمال الاخرين ونسبها لهُ ، وبالتالي
الانتحال هو سرقة جهود الاخرين ، وهنالك عدة مرادفات للسرقة العلمية منها :- (
السطور العلمي - السرقة الاكاديمية - الغش الاكاديمي - الانتحال الادبي ) وجاءت
عدة أنواع للانتحال منها ( مباشر الشكل أي بشكل كلي أو جزئي ، و موزابيك الشكل أي
اقتراض الافكار والآراء من المصدر الاصلي )
وتناولت الورشة عدة أشكال للأمانة العلمية منها
( الاختلاف - التزييف - السرقة الكاملة - النقل الحرفي - نقل الرسومات والصور ) ، وهنالك
عدة طرق لتجنب الانتحال منها ( إعادة الصياغة - الاقتباس أو الاستشهاد - النقل عن
الاستشهاد بالمواد الذاتية - يجب ادراج أو سرد المراجع ) ..
وفي نهاية الورشة جاءت عدة توصيات منها : نشر
ثقافة الامانة في البحوث العلمية بين الباحثين ، و التأكيد على ضرورة قيام أعضاء
هيئة التدريس بتفعيل دورهم التربوي في تعزيز الامانة العلمية لدى طلبة الدراسات من
خلال حضور إجتماعات وورش تعليمية في الكليات حول مفهوم الاستلال الالكتروني للبحوث
العلمية .
شروق ماجد المشرفاوي / اعلام التربية الاساسية