تدريسي في كلية التربية الاساسية ينشر بحثاً في مجلة ( Opcion) العالمية
نشر الاستاذ المساعد الدكتور هاشم راضي
جثير العوادي التدريسي في قسم التربية الخاصة بكلية التربية الاساسية بحثاً بعنوان ( أثر طريقة فيرنالد ( vakt ) للحواس المتعددة في معالجة العسر القرائي
والكتابي لدى تلامذة المرحلة الأولى ابتدائي من ذوي الإحتياجات الخاصة في بابل ) في مجلة ( Opcion) العالمية .
هدف البحث الى التعرف على اثر طريقة فيرنالد (vakt) للحواس المتعددة في معالجة
العسر القرائي والكتابي لدى تلامذة المرحلة الاول الابتدائي من ذوي الاحتياجات
الخاصة في بابل .
حيث يرى الباحث ان صعوبة القراءة
والكتابة او العسر القرائي والكتابي تشكل احد المحاور الاساسية الهامة لصعوبات
التعلم الاكاديمية ، ان لم تكن المحدد الاساسي والاهم فيها ، حيث يرى العديد من
الباحثين المتخصصين في مجال صعوبات التعلم ، ان عسر القراءة والكتابة يمثل السبب
الرئيسي وراء الفشل المدرسي ، وان عسر القراءة والكتابة حالة يكون فيها التلميذ
مختلفا عن الاخرين في عمليات التفكير والتعلم وما يتطلبانه من مهارات الادراك
السمعي والبصري ، وتخزين المعلومات والرموز والتعامل معها ، واستدعائها في عمليات
الاتصال اللغوي وغير اللغوي والتعلم ، حيث يجد التلميذ صعوبات في ترجمة اللغة الى
افكار ، او في التعبير عن الافكار ، او في فهم معنى الكلمات المكتوبة .
وأستنتج ان طريقة فيرنالد (vakt) في تدريس القراءة والكتابة
لذوي الاحتياجات الخاصة ساعدت على تفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة ،
كما ساعدت طريقة فيرنالد التلاميذ من موقف المتلقي الى موقف المشارك الفعال في
العملية التعلمية واصبح دورهم محور العملية التعلمية ، حيث ان التلاميذ الذين
يعانون من عسر القراءة والكتابة وجدوا ضالتهم في طريقة فيرنالد (vakt) للحواس المتعددة في الافادة
من الحواس الاخرى غير المعطلة لديهم .

$شروق ماجد المشرفاوي /
اعلام الاساسية