دراسة في كلية التربية الاساسية تناقش التفكير الابداعي وأهميته في مرحله الدراسة الابتدائية في اللغة العربية

التاريخ :20/05/2020 21:37:19
كلية التربية الاساسية
كتـب بواسطـة  ملاك حسين مرجون عدد المشاهدات 274







دراسة في كلية التربية الاساسية تناقش التفكير الابداعي وأهميته في مرحله الدراسة الابتدائية في اللغة العربية



ناقشت دراسة في قسم اللغة العربية بكلية التربية الاساسية (التفكير الابداعي وأهميته في مرحله الدراسة الابتدائية في اللغة العربية) قدمها الاستاذ الدكتور مشرق محمد مجول رئيس قسم اللغة العربية .

تناولت الدراسة مهارات وقدرات التفكير الابداعي وهو تفكير يرتبط ارتباطاً وثيقاً بالأبداع ولكن الابداع يصف الناتج , اما التفكير الابداعي فيصف العمليات نفسها ، ويكون على مراحل متتابعة تهدف الى انتاج يتمثل في اصدار حلول متعددة تتسم بالتنوع والجدة وذلك في ظل مناخ داعم يسود الاتساق والتألف بين مكوناته ، وهو الاسلوب الذي يستخدمه الفرد في انتاج عدد ممكن من الافكار حول المشكلة التي يتعرض لها ( الاطلاقة الفكرية ) وتتضمن هذه الافكار بالتنوع والاختلاف ( المرونة ) وعدم التكرار او الشيوع فالتفكير الابداعي نشاط عقلي مركب وهادف توجهه رغبة قوية في البحث عن حلول او التوصل الى نواتج اصلية لم تكن معروفة من قبل , ويتميز بالشمولية والتعقيد ويتكون من مجموعة من المهارات .

وتوصلت الدراسة الى ضرورة الالمام بنص التفكير ، ومتابعة التطورات التربية في مجال المناهج وطرق التدريس ، وتشجيع المتعلمين على طرح الاسئلة والتعبير عن افكارهم ووجهات نظرهم ، والاستماع لأداء المتعلمين ونقل افكارهم وتعليقاتهم ، والاهتمام بتطبيق التعلم الذاتي .










شروق ماجد المشرفاوي / اعلام الاساسية













   27/01/2021 19:56:54
   27/01/2021 19:29:05
   27/01/2021 09:17:37
   26/01/2021 20:45:21
   25/01/2021 20:08:27
   28/01/2021 07:16:22
   27/01/2021 21:00:29
   27/01/2021 20:49:08
   27/01/2021 20:46:23
   27/01/2021 20:43:24