دراسة في كلية التربية الاساسية تناقش التعلم المدمج
ناقشت دراسة في قسم اللغة العربية بكلية التربية الاساسية ( التعلم المدمج ) قدمها الاستاذ الدكتور عارف حاتم هادي التدريسي
بقسم اللغة العربية .
تناولت الدراسة التعلم المدمج الذي يُعد
تكاملاً بين التعليم التقليدي والتعلم الإلكتروني ووفقا لذلك يمكن أن نطلق على
صيغة التكامل هذه بالتعلم المدمج Blended Learningالذي يستخدم التعلم الإلكتروني بكافة أنواعه وأشكاله ضمن التعليم التقليدي وبشكل
متفاعل وتعد مرحلة انتقالية للتحول الكامل للتعلم الإلكتروني والتي قد يستغرق وقتا
طويلا نظرا للظرف الاقتصادية والاجتماعية الذي يعانى منها كثير من البلدان العربية
التي تطبق نظام التعلم الإلكتروني.
واستنتجت الدراسة أن المؤسسات بدأت تكتشف
أن التعليم المدمج لا يوفر الوقت والكلفة فحسب، بل يقدم طريقة أكثر سلاسة للتعلم
والعمل، والمؤسسات التي في صدارة هذا الجيل الجديد من التعلم سيكون لديها فريق عمل
أكثر إنتاجية وتطبيقا للتغيير ونجاحا في تحقيق الأهداف، وكما يقال فإن قدرة
المؤسسة على التعلم وتحويل ذلك التعلم بسرعة إلى عمل هو خير مصدر لتحقيق الأفضلية
التنافسية. وأوصت الدراسة بأنه يجب على المؤسسات أن تنظر إلى أبعد من حدود فصول
التدريب التقليدية من خلال المزاوجة بين أفضل الخبرات الحالية والمستجدات الحديثة
في تقنيات التعلم من أجل تعظيم النتائج، والأهم من ذلك يجب على المؤسسات أن تسعى
إلى إعداد كل فرد في المؤسسة ليصبح مشاركا فعالا في عملية التعلم والمشاركة.
شروق ماجد المشرفاوي / اعلام الاساسية