دراسة في كلية التربية الاساسية تناقش أثر استراتيجية التركيز في تحصيل مادة التاريخ وتنمية مهارات التفكير التاريخي لدى طلاب الصف الخامس الادبي

التاريخ :04/12/2019 08:55:26
كلية التربية الاساسية
كتـب بواسطـة  ملاك حسين مرجون عدد المشاهدات 103



     


دراسة في كلية التربية الاساسية تناقش أثر استراتيجية التركيز في تحصيل مادة التاريخ وتنمية مهارات التفكير التاريخي لدى طلاب الصف الخامس الادبي


ناقشت دراسة في كلية التربية الاساسية (أثر استراتيجية التركيز في تحصيل مادة التاريخ وتنمية مهارات التفكير التاريخي لدى طلاب الصف الخامس الادبي ) لطالب الماجستير( علي موسى عباس علي ) بإشراف الاستاذ الدكتور حيدر حاتم فالح العجرش التدريسي بقسم التربية الخاصة ، والاستاذ المساعد الدكتور مثنى عبد الجبار العلي التدريسي بقسم التاريخ ، والاستاذ الدكتور محمد حميد المسعودي عضواً ، والاستاذ المساعد الدكتور جنان محمد الخفاجي عضواً .

هدفت الرسالة الى إلى معرفة أثر استراتيجية التركيز في التحصيل وتنمية مهارات التفكير التاريخي لدى طلاب الصف الخامس الأدبي في مادة التاريخ .

و استنتجت الرسالة إن تقسيم الطلاب إلى مجموعات في ضوء استراتيجية التركيز ساعد الطلاب الضعفاء في المادة العلمية على المشاركة مع اقرانهم في الدرس مما أدى إلى إضفاء روح العمل الجماعي وزيادة الألفة والتفاعل بينهم ، و إن لاستراتيجية التركيز أثرا إيجابياً في زيادة فهم طلاب الصف الخامس الأدبي في مادة تاريخ أوربا وأمريكا المعاصر للمعلومات وزيادة قدرتهم في فهم الحقائق والمعارف ، كما وان لها دوراً في جعل الطلاب محورا للعملية التعليمية من خلال

مشاركتهم الفعالة في الموقف التعليمي والذي من شأنها إن تزيد من ثقتهم بأنفسهم ، وتشجيعهم على المثابرة لرفع مستواهم العلمي ، وتؤدي دوراً في إدارة المدرس للصف من خلال أشراك الطلاب وتبادل الآراء بينهم والتغلب على ملل وجمود الطلاب مقارنة بالطريقة الاعتيادية التي تتصف بالملل داخل الصف ، و أسهمت استراتيجية التركيز في تشجيع الطلاب على حرية الرأي والاستكشاف، وطرح التساؤلات واثارتهم ومشاركتهم الإيجابية خلال الدرس خاصة.

واوصت الرسالة بإقامة دورات تدريبية وبرامج تدريسية لمدرسين مادة تاريخ أوربا وأمريكا المعاصر لغرض تزويدهم بالاستراتيجيات والطرائق الحديثة بنحو عام وباستراتيجية التركيز بنحو خاص للاستفادة منها في رفع مستوى الطلاب، وكذلك تزويد المدارس بالطرائق الحديثة كون الطريقة الاعتيادية أصبحت لا تجدي نفعا ، و استخدام مدرسي التاريخ استراتيجية التركيز في تدريس الموضوعات التاريخية في مادة التاريخ ، كما أوصت بضرورة  قيام وحدة الإعداد والتدريب في المديرية العامة لتربية بابل بتزويد إدارات المدارس بالكتب الحديثة ذات الصلة باستراتيجية التركيز وفتح دورات تدريبية لمدرسي مادة التاريخ عن كيفية استعمال خطواتها ، و التأكيد على أهمية هذه المرحلة العمرية من قبل المشرفين على مدارس الثانوية والإعدادية  ، و الاهتمام بالقدرات الإبداعية للطلاب وتنميتها لهم ، و استثارة الطلاب من طريق طرح اسئلة إبداعية تخمينية من قبل مدرسي مادة التاريخ لتنشيط القدرات الإبداعية لديهم.


        


شروق ماجد شريف 
ملاك حسين مرجون





   23/01/2020 08:10:30
   23/01/2020 08:01:36
   22/01/2020 20:55:42
   21/01/2020 08:56:24
   21/01/2020 08:33:23
   25/01/2020 19:26:13
   25/01/2020 14:47:37
   25/01/2020 08:09:20
   24/01/2020 19:01:17
   24/01/2020 18:26:41