مجلة كلية التربية الأساسية تنشر بحثاً مشتركاً لباحث من جامعة السليمانية

التاريخ :09/09/2019 18:08:37
كلية التربية الاساسية
كتـب بواسطـة  ملاك حسين مرجون عدد المشاهدات 85



مجلة كلية التربية الأساسية تنشر بحثاً مشتركاً لباحث  من  جامعة السليمانية



نشرت مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية و الانسانية / جامعة بابل بحثاً بعنوان (مواضيع النقد في المجالس الأدبية العامة والخاصة وأثرها في تطور الأحكام النقدية)  للباحث أ.م.د. عبد الوهاب عبد الله عبد الرحيم من    كلية اللغات/ جامعة السليمانية بالاشتراك مع م. فاضل محمد قادر من كلية التربية الأساسية/ جامعة كرميا ، من المتعارف عليه أن نشيرإلى مقدمة مُسهبة عن موضوع البحث، حيث ان الباحث الجاد والمتمكن يلتقط الإشارات التي تشير إلى التشكيل الابدائي للنقد العربي القديم، الذي لم يأت إعتباطاً أو من فراغ، وإنما كان بفعل جملة من العوامل المهمة التي أسهمت في نشأته، أي أوليات النقد العربي القديم، والتي كان لها أثرها الواضح في تطور الأحكام النقدية الصائبة عند الناقد العربي القديم.

وقد جاء البحث على مبحثين، وكل مبحث قسمناه إلى مجموعة من المطالب وذلك حسب ضرورة المواضيع، هكذا فإن المبحث الأول جاء تحت عنوان (النقد في المجالس الأدبية الخاصة) والمبحث الثاني (النقد في المجالس الأدبية العامة)، ففي المبحث الأول تحدثنا عن النقد في المجالس الأدبية الخاصة، مع إعطاء نبذة عن مفهوم المجلس الأدبي، وذكرنا المجالس الأدبية الخاصة وقسمناها على شكل مطالب، وكل مطلب خُصِص لمجلس معين، وهكذا كان المبحث الثاني إلى وصلنا إلى الخاتمة وقائمة المصادر والمراجع.

وقد تبين بأن المجالس الأدبية الخاصة والعامة كانا لهما دور فاعل في تنمية الذوق النقدي لدى الشاعر الناقد والناقد العربي القديم، لأن تلك الأحكام النقدية التي طُرحت في تلك المجالس كان لها صدىً بين جمهور الشاعر والناقد والمتلقين والأسس المعتمدة والذوق والقدرة على الحكم النقدي على النص الشعري، وهذه اللبنات الأولى حفزّت الحركة النقدية وتقدمت بها إلى أمام ورسخت تقاليد فنية، وصورها على الساحة الأدبية وما تزال فهمي أصيلة أصالة الشعر العربي.

 

 


شروق ماجد 

ملاك حسين