مجلة كلية التربية الأساسية تنشر بحثاً مشتركاً لباحثين من جامعة المثنى

التاريخ :08/09/2019 21:02:56
كلية التربية الاساسية
كتـب بواسطـة  ملاك حسين مرجون عدد المشاهدات 90




مجلة كلية التربية الأساسية تنشر بحثاً مشتركاً لباحثين  من  جامعة المثنى



نشرت مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية و الانسانية / جامعة بابل بحثاً بعنوان (أثر استراتيجية مثلث الاستماع في تحصيل طلاب الصف الخامس الابتدائي في مادة الاجتماعيات)  للباحث م.م. نصير محمد ظاهر و م.م. محمد فرحان عبيد و م.م. احمد لطيف عبد الله من كلية التربية الاساسية/ جامعة المثنى ، حيث يهدف البحث الحالي التعرف إلى اثر إستراتيجية مثلث الاستماع في تحصيل طلاب الصف الخامس الابتدائي في مادة الاجتماعيات ،

وللتحقق من ذلك اختار الباحث التصميم التجريبي ذا الضبط الجزئي لمجموعتين احداهما تجريبية والاخرى ضابطة،، وتم اختيار مدرسة البيان في مركز محافظة المثنى بصورة عشوائية لتكون عينة للدراسة إذ بلغت عيّنة البحث فيها (60) طالباً، مثّلت فيها شعبة(أ) المجموعة التجريبية وعددها (30) طالباً درسوا باستعمال استراتيجية مثلث الاستماع، ومثّلت شعبة (ب) المجموعة الضابطة وعددها (30) طالباً درسوا بالطريقة التقليدية. أعدّ الباحث (131) هدفاً سلوكياً، ضمت الفصول الثلاثة المحددة في التجربة، وأعدّ خططاً تدريسية لموضوعات الفصول المحددة في التجربة، واستمرت التجربة عشرة أسابيع بدءاً من يوم الاحد 2/ 10/2017 إلى يوم الخميس 1/12/2017,بعد انتهاء التجربة طبق الباحث الاختبار التحصيلي المكون من (50) فقرة بعد أن تأكد الباحث من صدقه وثباته،

أظهرت النتائج تفوق المجموعة التجريبية التي درست مادة الاجتماعيات باستخدام إستراتيجية مثلث الاستماع على المجموعة الضابطة التي درست المادة نفسها باستخدام الطريقة التقليدية في الاختبار ألبعدي الذي تم إجراؤه بعد إنهاء مدة التجربة.

 



شروق ماجد 

ملاك حسين