مجلة كلية التربية الأساسية تنشر بحثاً مشتركاً لباحثين من كلية التربية الاساسية/ جامعة المثنى

التاريخ :08/09/2019 20:51:17
كلية التربية الاساسية
كتـب بواسطـة  ملاك حسين مرجون عدد المشاهدات 78



مجلة كلية التربية الأساسية تنشر بحثاً مشتركاً  لباحثين من  كلية التربية الاساسية/ جامعة المثنى

 

نشرت مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية و الانسانية / جامعة بابل بحثاً بعنوان (فاعلية الطرق التكاملية في تحصيل طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة التاريخ العربي الاسلامي وتنمية تفكيرهم السابر) للباحث م.د. صلاح مجيد سعدي و م.م. نصير محمد ظاهر من كلية التربية الاساسية/ جامعة المثنى، يهدف البحث الحالي التعرف إلى فاعلية الطرق التكاملية في تحصيل طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة التاريخ العربي الاسلامي وتنمية تفكيرهم السابر و للتحقق من ذلك اختار الباحثان تصميما تجريبياً ذا ضبط جزئي، وحدد عشوائيا متوسطة (الشرارة) للبنين في مركز مدينة السماوة لتكون عينة للبحث، إذ بلغ حجمها (64) طالبا، وبواقع (32) طالبا في كل من المجموعتين التجريبية والضابطة. أجرى الباحثان تكافؤاً بين طلاب مجموعتي البحث في متغيرات عدة، صاغ الباحثان، أهدافاً سلوكية للفصلين الثالث والرابع بلغ عددها (100) هدفاً، واعد خططاً تدريسية لمجموعتي البحث، عددها (24) خطة تدريسية استعمل الباحثان الوسائل الإحصائية الآتية: (الاختبار التائي t-test)) ذو النهايتين لعينتين مستقلتين، معامل ارتباط (بيرسون) لحساب ثبات نصف الاختبار، معادلة (سيبرمان براون)، مربع كأي، معادلة صعوبة الفقرة، معادلة معامل تمييز الفقرة. وأسفرت الدراسة إلى النتائج الآتية: وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) ولصالح المجموعة التجريبية التي درست باستعمال الطرق التكاملية على المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة الاعتيادية في تنمية التفكير السابر.




شروق ماجد 

ملاك حسين




   15/11/2019 22:10:24
   14/11/2019 10:01:33
   14/11/2019 07:38:56
   12/11/2019 06:28:21
   11/11/2019 10:08:12
   17/11/2019 11:07:44
   14/11/2019 10:18:35
   14/11/2019 06:05:59
   14/11/2019 05:37:44