مجلة كلية التربية الأساسية تنشر بحثاً مشتركاً لباحثين من كلية التربية الاساسية/ جامعة بابل

التاريخ :05/09/2019 08:33:59
كلية التربية الاساسية
كتـب بواسطـة  ملاك حسين مرجون عدد المشاهدات 78



مجلة كلية التربية الأساسية تنشر بحثاً مشتركاً لباحثين من  كلية التربية الاساسية/ جامعة بابل



نشرت مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية و الانسانية / جامعة بابل بحثاً بعنوان (أثر استراتيجية مثلث الاستماع في الفهم القرائي عند تلميذات الصف الخامس الابتدائي)  للباحثة أثمار حمزة تركي و أ.م.د. ابتسام صاحب الزويني  من كلية التربية الاساسية/ جامعة بابل ، حيث وضعت الباحثة الفرضية الصفرية الآتية لتحقيق هدف البحث :

 ((لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات تلميذات المجموعة التجريبية اللائي يدرسن مادة القراءة على وفق استراتيجية مثلث الاستماع، ومتوسط درجات تلميذات المجموعة الضابطة اللائي يدرسن المادة نفسها على وفق الطريقة الاعتيادية في اختبار الفهم القرائي))، وقد اعتمدت الباحثة المنهج التجريبي ذي الضبط الجزئي، واختارت التصميم التجريبي لمجموعتين تجريبية وضابطة واختبار بعدي، واختارت الباحثة عشوائياً مدرسة (عدن) الابتدائية للبنات لإجراء تجربتها فيها، ، وبالطريقة نفسها اختارت الباحثة شعبيتين من أصل ثلاثة شعب لمجموعتي البحث، وكافأت الباحثة بين تلميذات مجموعتي البحث في متغيرات العمر الزمني،

 والتحصيل الدراسي للآباء والأمهات ودرجات اختبار الفصل الأول في مادة اللغة العربية للعام الدراسي (2017-2018)، أما المادة العلمية فقد تضمنت ثمانية موضوعات من كتاب القراءة وللفصل الدراسي الثاني، وصاغت الباحثة الأهداف السلوكية الخاصة بالخطط التدريسية للموضوعات والبالغ عددها النهائي(80) هدفاً سلوكياً، وأعدَّت خططاً تدريسيةً أنموذجية لكل موضوع محدد للتجربة، 

ودرَسَت تلميذات المجموعة التجريبية باستعمال استراتيجية مثلث الاستماع، والمجموعة الضابطة على وفق الطريقة الاعتيادية، واستمرت التجربة (10) أسابيع، ثم أعدَّت الباحثتان اختباراً تكون من (30) فقرة،

 وقد تضمن السؤال الأول من نوع اختيار من متعدد، والثاني من نوع المزاوجة والثالث من نوع التكميل، والرابع من نوع أعادة ترتيب، وبعد إن تم التأكد من صلاحية فقرات الاختبار طبقت الباحثة الاختبار على مجموعتي البحث بعد انتهاء مدة التجربة، وقد استعملت الباحثة الوسائل الإحصائية الملائمة للبحث، 

وتوصلت الدراسة إلى(تفوق تلميذات المجموعة التجريبية الذين درسن مادة القراءة على وفق استراتيجية مثلث الاستماع على تلميذات المجموعة الضابطة الذين درسن بالطريقة الاعتيادية)، بفرق دال احصائياً (0,05).





شروق ماجد 

ملاك حسين