مجلة كلية التربية الأساسية تنشر بحثاً لباحثة من جامعة القصيم/ المملكة العربية السعودية

التاريخ :01/09/2019 07:11:34
كلية التربية الاساسية
كتـب بواسطـة  ملاك حسين مرجون عدد المشاهدات 225




مجلة كلية التربية الأساسية تنشر بحثاً لباحثة من جامعة القصيم/ المملكة العربية السعودية

 

نشرت مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية و الانسانية / جامعة بابل بحثاً بعنوان (الضغوط الحياتية وعلاقتها بالإخفاق المعرفي لدى طلبة السنة التحضيرية في جامعة القصيم) للباحثة أ. م. د. فاطمة سحاب الرشيدي  من كلية التربية/ جامعة القصيم/ المملكة العربية السعودية ، هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى الضغوط الحياتية وعلاقتها بالإخفاق المعرفي لدى طلبة السنة التحضيرية في جامعة القصيم، تكونت عينة هذه الدراسة من الطلبة المسجلين في برنامج السنة التحضيرية في جامعة القصيم، من المستوى الثاني والبالغ عددهم (217) طالباً، منهم (67) طالباً من المتفوقين تحصيليا و(150) طالباً من العاديين.

وقد تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي الارتباطي، مقياس الضغوط الحياتية من اعداد الباحثة، ومقياس برودبنت وزملائه (Brodabant ,et al,1982) للإخفاق المعرفي، أشارت نتائج الدراسة إلى أن مستوى الضغوط الحياتية لدى طلبة السنة التحضيرية في جامعة القصيم كان متوسطا، حيث حصل مجال " الضغوط الدراسية" على اعلى متوسط حسابي، وأنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الضغوط الحياتية تعزى لأثر التحصيل الاكاديمي وكانت الفروق لصالح العاديين في جميع المجالات، وفي الدرجة الكلية، كما أشارت النتائج إلى أن مستوى الاخفاق المعرفي لدى طلبة السنة التحضيرية في جامعة القصيم كان متوسطا، وأن هناك فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر التحصيل الاكاديمي وكانت الفروق لصالح العادين، وكذلك وجود علاقة إيجابية دالة إحصائياً، بين مستوى الضغوط الحياتية وبين الاخفاق المعرفي.

 


 ملاك حسين // اعلام الكلية




   24/05/2020 13:11:11
   24/05/2020 00:07:12
   23/05/2020 23:59:05
   23/05/2020 23:37:16
   23/05/2020 23:07:39
   26/05/2020 19:05:55
   25/05/2020 11:26:12
   24/05/2020 21:12:25
   24/05/2020 21:10:44
   24/05/2020 21:09:02