مجلة كلية التربية الأساسية تنشر بحثاً لباحث من جامعة شقراء/ المملكة العربية السعودية

التاريخ :01/09/2019 07:09:29
كلية التربية الاساسية
كتـب بواسطـة  ملاك حسين مرجون عدد المشاهدات 91



مجلة كلية التربية الأساسية تنشر بحثاً لباحث من جامعة شقراء/ المملكة العربية السعودية

 

 

نشرت مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية و الانسانية / جامعة بابل بحثاً بعنوان (فعالية برنامج تدريبي لتنمية الذكاء الوجداني وأثره على زيادة بعض مهارات التواصل اللغوي لدى الأطفال المصابين باضطراب طيف التوحد) للباحث أ. م. د. خالد غازي الدلبحي من جامعة شقراء/ المملكة العربية السعودية ،  حيث هدفت الدراسة إلى معرفة فعالية برنامج لتنمية الذكاء الوجداني في زيادة بعض مهارات التواصل اللغوي لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، وتحديد بعض الإرشادات والأنشطة المساعدة في تنمية التواصل اللغوي لديهم، واعتمدت الدراسة على المنهج التجريبي من خلال عينة من الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد بجمعية أسر طيف التوحد الخيرية في محافظة الدوادمي بمنطقة الرياض والتي تكونت من مجموعتين: مجموعة تجريبية 4 أطفال (اثنين ذكور, اثنين إناث) ومجموعة ضابطة 4 أطفال(اثنين ذكور, اثنين إناث), تتراوح أعمارهم الزمنية بين 8- 12 سنه لديهم قصور في مهارات التواصل اللغوي، وأكدت النتائج بأن تنمية الذكاء الوجداني والذي يركز على المثيرات البصرية لدى أطفال اضطراب طيف التوحد كان لها أثر إيجابي على مهارة التواصل اللغوي لدى الأطفال حيث إن الدمج بين فنيات تعديل السلوك يعطي نتائج أفضل في التغلب على مشاكل وصعوبات التواصل اللغوي لدي الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد.

  


ملاك حسين // اعلام الكلية