مجلة كلية التربية الأساسية تنشر بحثاً لباحثة من المملكة العربية السعودية

التاريخ :01/09/2019 06:55:21
كلية التربية الاساسية
كتـب بواسطـة  ملاك حسين مرجون عدد المشاهدات 90



مجلة كلية التربية الأساسية تنشر بحثاً لباحثة من المملكة العربية السعودية


  

نشرت مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية و الانسانية / جامعة بابل بحثاً بعنوان (تصورات معلمي ومعلمات العلوم للمرحلة الابتدائية والمتوسطة والثانوية نحو التعلم عن طريق مدخل STEM في محافظة عفيف) للباحثة أ. أريج عبد العزيز العتيبي مشرفة تربوية/ وزارة التعليم/ المملكة العربية السعودية  ،حيث يتكون مجتمع الدّراسة من جميع معلمي ومعلمات العلوم للمرحلة الابتدائية والمتوسطة والثانوية في محافظة عفيف، والبالغ عددهم (206) معلماً ومعلمة ، وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي، كما استخدمت مقياس (العنزي والجبر 2017) الذي يتكون من محورين، الاول الكشف عن تصورات المعلمين حول توجه (STEM) وتضمن (16) عبارة، والثاني الكشف عن المعرفة بمتطلبات التدريس حول استخدام (STEM) في تعليم العلوم وتضمن (14) عبارة، وجاءت الاجابة على مقياس ثلاثي متدرج هو (منخفض، متوسط، مرتفع). أهم النّتائج وجود (فروق) دالة إحصائياً عند مستوى (0.01) في تصورات المعلمين حول توجه (STEM) تبعاً لمتغير الجنس، وكانت الفروق لصالح المعلمات مقارنة بالمعلمين، وجود (فروق) دالة إحصائياً عند مستوى (0.01) في تصورات المعلمين حول توجه (STEM) تبعاً لمتغير التخصص  ومن أهم التوصيات التي خرجت بها هي  العمل على استخدام النماذج بمختلف أنواعها، حيث  بينت نتائج الدراسة الحالية أن اتجاهات المعلمين نحو ذلك كانت ضعيفة، في حين أن توجه STEM)) كان واضحاً في هذا المجال، وهو العمل على تحقيق الفهم العميق للمسائل العلمية عند الطلاب والطالبات. 

 

 

ملاك حسين // اعلام الكلية 




   15/11/2019 22:10:24
   14/11/2019 10:01:33
   14/11/2019 07:38:56
   12/11/2019 06:28:21
   11/11/2019 10:08:12
   17/11/2019 11:07:44
   14/11/2019 10:18:35
   14/11/2019 06:05:59
   14/11/2019 05:37:44