طالبتان في قسم التربية الخاصة تقدمان بحث عن اتجاهات المعلمات نحو دمج المعاقين سمعياً في المدارس العادية

التاريخ :08/07/2019 06:44:49
كلية التربية الاساسية
كتـب بواسطـة  ملاك حسين مرجون عدد المشاهدات 161



طالبتان في قسم التربية الخاصة تقدمان بحث عن اتجاهات المعلمات نحو دمج المعاقين سمعياً في المدارس العادية


قدمت الطالبتان  بنين إبراهيم حسن و أصالة طالب حسين من قسم التربية الخاصة في كلية التربية الأساسية  بحث تخرج بعنوان   (اتجاهات المعلمات نحو دمج المعاقين سمعياً في المدارس العادية) تحت اشراف أ.م.د. عماد المرشدي  حيث  حيث عمدت الباحثتان الى دمج اتجاهات المعلمات نحو المعاقين سمعياً في الصفوف العادية  من الجوانب التي تحتاج إلى دراسة وبحث في ضوء خلفية الدراسات السابقة وجد أن عملية تعليم الطلبة ذوي الإعاقة السمعية تقع على عائق المعلمين
 الذين يعدون المفتاح الأساسي لنجاح عملية التعليم في الصف وتطوير المخرجات التربوية المرتبطة بالطلبة ذوي الإعاقة السمعية وبناء على ذلك فإن وجهات نظرهم ومدى تقبلهم لتعليم هؤلاء الطلبة تلعب دوراً جوهرياً وأساسياً
 في إنجاح برنامج المج وتحسين العلاقات الايجابية مع الأفراد ذوي الإعاقة السمعية وبالتالي تسهيل إمكانية دمجهم في المدرسة وفي المجتمع الإنساني ككل (الدبابنة الحسن’2009 :3)  ، 

غير أن المؤشرات في الميدان التربوي لا تفصح عن مستوى مقبول من اتجاهات ووجهات نظر المعلمين العالمين مع هؤلاء الطلبة وهذا يتعارض  مع التوجهات العالمية التي تنادي بحق الطلبة ذوي الحاجات الخاصة  ومنهم أصحاب الإعاقة السمعية في العيش ضمن مجتمعهم وتنادي بدمجهم في المدرسة العادية والمجتمع معاقد يؤثر سلباً على قدرة المعلمين في التواصل مع هؤلاء الطلبة  داخل غرفة الصف ويعدّ ذلك من وجهة نظر الباحثين مؤشراً يستحق الدراسة  لتقليل الفجوة بينهم وبين أقرانهم العاديين  أن مشكلة البحث تتمثل في الإحساس بأنهُ لا توجد معرفة واضحة  بوجهات نظر المعلمين نحو الدمج ضمن المدارس العادية .


ملاك حسين // اعلام الكلية