رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية تناقش اثر أنموذج (بارمان ) في أكتساب المفاهيم التاريخية
 التاريخ :  16/02/2017 07:21:58  , تصنيف الخبـر  كلية التربية الاساسية
Share |

 كتـب بواسطـة  حوراء سلمان علي  
 عدد المشاهدات  128

 



جرت في كلية التربية الأساسية بجامعة بابل  المناقشة العلنية لرسالة الماجستير اختصاص طرائق تدريس الاجتماعيات للباحث ضياء هادي حسين الخفاجي الموسومة (اثر أنموذج (بارمان ) في أكتساب المفاهيم التاريخية والاحتفاظ بها لدى طلاب الصف الأول متوسط )  بأشراف الأستاذ الدكتور قيس حاتم هاني الجنابي.  يهدف البحث إلى التعرف على: -أثر أنموذج بارمان في اكتساب المفاهيم التاريخية لدى طلاب الصف الأول المتوسط , وأثر أنموذج بارمان في الاحتفاظ بالمفاهيم التاريخية لدى طلاب الصف الأول المتوسط .واستنتج الباحث من دراسته إن أنموذج بارمان قد أثر إيجابياً في رفع مستوى قدرة طلاب الصف الأول المتوسط على اكتساب المفاهيم التاريخية, أكثر من الطريقة التقليدية، وهذا ما أظهرته الدراسة الحالية من تفوق المجموعة التجريبية على  المجموعة الضابطة , وان استعماله في تدريس مادة التاريخ  يضفي طابع التشويق والتركيز عبر ربط الأفكار والمفاهيم في الدرس, وزيادة نشاطهم العلمي , وان دور المدرس في التدريس بأنموذج بارمان  قد تغير، فلم يعد المدرس الملقن للمعلومات والحقائق والمفاهيم، بل احتل دور المرشد والموجه والمشخص والقائد لحاجات الطلاب الفردية.
وفي ضوء النتائج التي أسفر عنها البحث, يوصي الباحث بأستعمال النماذج الحديثة في تدريس مادة التاريخ في المرحلة المتوسطة, لكونها تعمل على زيادة قدرة الطلاب في اكتساب المفاهيم التاريخية, ومناسبتها مع طبيعة المرحلة العمرية وإمكانية تحقيق الأهداف المنشودة من تدريس مادة التاريخ , و ضرورة اقامة دورات تدريبية للهيئات التدريسية في وزارة التربية للتعريف بالطرائق التدريسية والأساليب الحديثة المستعملة, وعدم الاقتصار على الطرائق التدريسية التي تعتمد التلقين والحفظ لكونها من الطرق القديمة