قسم اللغة العربية يقيم حلقة نقاشية

التاريخ :15/02/2020 14:23:22
كلية التربية للعلوم الانسانية
كتـب بواسطـة  ريام حامد الصالحي عدد المشاهدات 264

اقام  قسم اللغة العربية في كلية التربية للعلوم الإنسانية حلقة نقاشية بعنوان (الاسس النظرية للدرس الصوتي عند النحاة العرب ) اعدها وقدمها الاستاذ الدكتور رحيم جبر الحسناوي )

يمثل كتاب سيبويه نظرية الدرس النحوي العربي, في أهم مبادئها وأجراءاتها التطبيقية التي أجريت على اللسان العربي, ويقع الدرس الصوتي من بين المستويات اللسانية, موقع الاهتمام والمعالجة كما هو الحال مع سائر المستويات في هذا الكتاب, ومن يتوقف عند المستوى النظري لهذه المستويات, ومن يتأمل فيما كتبه سيبويه في الجانب الصوتي, سيجد أن هذا الرجل ترك زوايا النظر في هذه الإجراءات الصوتية, متداخلة بعضها في بعضها الآخر ؛ فلأجل استنباط مستوى نظري في الدرس الصوتي, علينا أن نحسب أن العمليات الإجرائية في هذا المستوى, تقع بالضرورة – دون الاحتمال– من ضمن الحمولات النظرية التي يتعامل بها صاحب الكتاب ؛ لبيان المستوى اللساني المعين لها.

إنَّ الصوت يحدد بعامل السمع أولاً ومن ثم بعامل النطق.

إن تجريد العينات الصوتية أمر متاح في ظروف معينة, وغير متاح في ظروف أخرى ويمكن أن يكون التجريد عاملاً للكشف عن عمليات صوتية مضمرة.

إن البنية الصوتية المضمرة ذات علاقة تامة بالتمثيلات الصوتية الحقيقة.

إن التمثيل أو قدرة التفسير في الجملة تتمثل بعدد من الإستدعاءات الحاصلة في النظام الذهني للجملة وتشمل مكوناتها جميعاً.

إن النظرية العربية لها خصوصية في وضع النظام الصوتي أي إن طريقة الأداء الصوتي لها أثر في الدلالة القياسية التي يدعو إليها سيبويه.