الأداء الدرامي في القصائد الطويلة للسياب غريب على الخليج وحفار القبور انموذجاً بحث تقدمت به الطالبة(فاتن عبد الأمير كامل الاعرجي)

التاريخ :18/07/2019 07:05:46
كلية التربية للعلوم الانسانية
كتـب بواسطـة  ريام حامد الصالحي عدد المشاهدات 224

تناول في هذا البحث مستويات  الأداء الدرامي عند احد رواد الشعر التفعيله باعتبار شعراء التفعيله يمثلون مشروعا حديثا وواجه العروضه شعراء التفعيله ومنطلقهم الفكري المطروح هو الواقعيه  الاشتراكيه ومنهجهم الاختلاف والتمايز في طرائق الأداء والتعبير .

وان الأداء عند رواد الشعر التفعيله يكون خلقا في القصيده يتولد عن تجربه وهذا يعني أن الضاهره التعبيرية تتغير من الداخل والخارج معا في اطار الأداء الدرامي الواحد. أو في اطار الأداء الدرامي المنفتح. وبهذه الصياغه المرنه ينتقل الاداء من الرؤيه الأحادية الجزئية الى الرؤيه الشمولية المتعدده .

حيث تناول البحث الشاعر بدر شاكر السياب وهو احد رواد الشعر التفعيله المولد في محافظة البصرة في 25 ديسمبر 1926 والذي يعد احد أعلام الشعر في الوطن العربي واحد مؤسسي   الشعر الحر في الادب العربي.

نشأ محروما من والدته التي توفيت في سن مبكر من حياته فعاش في جرح فقدان والدته مده طويله من الزمن ربما استمر ذلك الجرح الى اخر حياته ولاسيما بعد زواج والده الذي زاد عليه الجرح .

انتمى الى الحزب الشيوعي بعدها ترك الحزب وكانت له بعض المعارضات مع الدولة مما سببت له بعض المشاكل منها فقدان عمله , له العديد من الاعمال الادبية والدواوين الكبيره.  اصيب بمرض عضال توفي على اثره في الكويت في الساعه الثانيه ظهراً في 24 ديسمبر 1964 عن عمر ناهز(37سنه )

لذا تناول البحث دراسة ذلك الشاعر العراقي الكبير الذي له بصمه واضحه في اعادة الشعر العربي الى الواجه الادبيه مره اخرى

حيث تناول البحث في المبحث الأول مفهوم الاداء والدراما وكيفية ضهور القصيده الدراميه وفي المبحث الثاني تناولت الأداء الدرامي البسيط في قصيده غريب على الخليج .وفي المبحث الثالث تناول دراسة الأداء الدرامي المعقد في قصيده(حفار القبور )