ايفاد الدكتور مصطفى عامر جبار الى جامعة بغداد / مركز البحوث النفسية
 التاريخ :  15/03/2019 08:04:01  , تصنيف الخبـر  كلية التربية للعلوم الانسانية
Share |

 كتـب بواسطـة  ريام حامد الصالحي  
 عدد المشاهدات  116

تم ايفاد المدرس الدكتور مصطفى عامر جبار التدريسي في قسم العلوم التربوية والنفسية في كلية التربية للعلوم الانسانية / جامعة بابل الى جامعة بغداد / مركز البحوث النفسية , للوقوف على تجربة المختبرات النفسية ودراسة الجدوى العلمية والتقنية لها ولقاء المسؤول عن قسم المختبرات النفسية ( د.هدى جميل ) التي قدمت  شرحاً مفصلا عن عمل المختبرات النفسية واختلاف الادوات والاجهزة بين الماضي وما وصلت اليه اليوم وتماشيا مع متطلبات العمل اقتصر مختبر علم النفس في جامعة بغداد على منظومتين رئيستين هي ( منظومة فينا للاختبارات النفسية system test  Vienna ومنظومة الريهاكوم المعرفية  Rehacom system )حيث تتضمن كل واحدة جميع الاختبارات الفرعية والجزئية للمتغيرات النفسية مع عرض مزايا ومثالب كل منظومة . وقمنا بتجريب كل التفاصيل الخاصة بالمنظومة بشكل عملي تطبيقي عن كيفية التعامل واجراء الاختبارات من البداية وحتى الانتهاء  واجراء بعض الاختبارات من قبلنا للكشف عن مدى قابليتها .المعتمدة الان في جامعة بغداد هي منظومة الريهاكوم المعرفية  Rehacom system لعدة مزايا حيث تقدم هذه المنظومة :

1-   عند شراء المنظومة مع الاختبارات كافة تدخل حيز العمل لمدة 7 سنوات دون تفعيل او تكاليف اخرى ولعدد لغير متناهي من المفحوصين  .

2-   الميزة الاهم طورت الشركة حديثا المنظومة بحيث تسمح بربط عدة حاسبات من 2 الى 10 جهاز ممكن ان يعمل بوقت واحد بنظام Multi sources.

3-   المنظومة هي تشخصية وعلاجية حيث تحتوي على عدة برامج للعلاج والتدريب بعدة جلسات بعد التشخيص .

4-   سهولة العمل حيث تحتوي على سوفت وير مبرمج بشكل سلس على المستخدمين وكذلك المفحوصين ويوفر كافة الاختبارات بلغة المفحوص الام .

5-   تعد كدليل اساسي ومثبت سريريا كجزء من اعادة التأهيل المعرفي .

6-   نظام بخصائص بحثية كامل من اجراء المفحوص الاختبار انتهاء بتحليل البيانات احصائيا وكذلك المخططات التى توصل كل حالة .

 

 

الجدوى العلمية والاقتصادية لمنظومة الريهاكوم المعرفية  Rehacom system :

1-   نظام واحد يوفر جميع الاختبارات النفسية .

2-   حسب ما معمول به في جامعة بغداد يمكن ان توفر ايرادات للكلية من خلال استثمار المنظومة لكل ذوي العلاقة والاستفادة التشخيصية والعلاجية من دوائر ومؤسسات حكومية واهلية مثل اختبارات خاصة بقوى الامن الوطني ووزارة الداخلية  وكذلك اختبارات للمتقدمين للحصول على اجازة السوق كذلك لذوي الاحتياجات الخاصة مقابل مبلغ من المال .

3-   انها تعمل لمدة 7 سنوات دون تفعيل او دفع اجور لتجديد اشتراك الاختبارات .

4-   توفر بيئة بحثية تتلاءم مع تطور البحوث العالمية ويمكن من خلالها عمل بحوث مشتركة مع اختصاصات ( الطب , العلوم , الفنون الجميلة , التربية الرياضية , تكنلوجيا المعلومات ).

5-   امكانية البدء بحقبة جديدة لاختصاص علم النفس وعمل الدراسات التجريبية باعتبارها بيئة تجريب تمتلك كل وسائل الضبط  الداخلي .

6-   لا تتطلب كادر عمل كبير ويمكن لشخصين لإدارتها بعد اخذ التدريب الكافي .

7-   يمكن ان تربط مع الصف الذكي التفاعلي وتقديم نموذج علمي تكنلوجي على مستوى عالي من تقديم المعرفة العصرية.

الاختبارات العامة التي تتضمنها منظومة  الريهاكوم المعرفية  Rehacom system  :

1-   اليقظة الذهنية    2- الانتباه المنقسم   3-الادراك    4-ادراك المحيط     5-الانتباه الانتقائي    6-الذاكرة العاملة   7- البحث المكاني الرقمي     8-ذاكرة الكلمات   9-الاستدلال المنطقي   10-محيط الرؤيا   11-المسح البصري .

 

البرامج التدريبية العلاجية التي تقدمها منظومة  الريهاكوم المعرفية  Rehacom system  :

1-  التدريب على اليقظة    2- برنامج تدريبي على سلوك رد الفعل    3- العمليات المكانية ثنائية الابعاد    4-التدريب على الاستعادة البصرية    5-اليقظة المستمرة (الحذر)   6-التحكم بالاستجابة     7-الاستدلال المنطقي  8- الانتباه والتركيز   9-القدرات البنائية البصرية    10-الذاكرة التصورية.