تضمن البحث دراسة المقومات التي تكفل تحقيق عاملي الأمن والأمان في البيئة التعليمية كالمعايير والاشتراطات التخطيطية والاعتبارات التصميمية للمدارس في مدينة الحلة . تم تحديد مجموعة من المعايير التخطيطية والتصميمية استنادا للمصادر العلمية ومن ثم تم اجراء المسح الميداني لعينة من المدارس الابتدائية والمتوسطة والثانوية والاعدادية . ومن ثم تم تحليل النتائج التي اوضحت : ان نسبة تطبيق معاييرالامن والامان في المدارس الابتدائية بلغت 33% و في المدارس المتوسطة 49% وفي المدارس الثانوية والاعدادية 51% . ولقد توضح نتيجة لذلك ان هناك فجوة كبيرة جداً بين المعايير المعتمدة في هذه الدراسة وبين ما هو موجود فعلاً مما يؤشر النقص الحاد في الاستثمارات الموجه إلى هذا القطاع البالغ الأهمية.
الكلمات المفتاحية: البيئة التعليمية ، الاعتبارات التصميمية، المسح الميداني، عاملي الامن والامان


وصف الــ Tags لهذا الموضوع   تضمممل البدممة د ا لسممة المي مممات التممم تك ممل تدييمم مماملم الأمممل الأمممال يممم البيمممة التعليميممة كالمعمماييل ا ممت ا ل ات الت ي يممة ا تبا ا لت التصميمية للمدالس يم مدينة الدلة . تم تدديد مجم مة ممل المعماييل الت ي يمة التصمميمية اسمتنادا للمصمادل العلميمة ممل ثمم تم اج ا لء المسح الميمدانم لعينمة ممل الممدالس ا بتداميمة المت سم ة الثان يمة ا داديمة . ممل ثمم تمم تدليمل النتماما التمم ا ضمدت ال نسمبة . % ت بيم معمايي ا ل مل ا ممال يمم الممدالس ا بتداميمة بل مت 33 % يمم الممدالس المت سم ة 94 % يمم الممدالس الثان يمة ا داديمة 11 ليد ت ضح نتيجة لذلك ال هناك يج ة كبيلة جداً بيل المعاييل المعتمدة يم هذه الد ا لسة بيل ما ه م ج د يعلاً مما يؤ مل المنيا الدماد يمم ا ستثما ا لت الم جه إلى هذا الي اع البالغ الأهمية. الكلمات المفتاحية: البيمة التعليمية ، ا تبا ا لت التصميمية، المسح الميدانم، املم ا مل ا مال