تصنيفات عالمية للجامعات الرصينة



Rating  0
Views   248
وسام احمد حمزة
27/01/2018 12:07:37


التصنيفات العالمية للجامعات الرصينة يتم ترتيب الجامعات في مستويات أكاديمية (علمية أو ادبية) هذا الترتيب قد يعتمد على مجموعة من الإحصائيات أو استبيان يوزع على الدارسين والأساتذة وغيرهم. وهناك ترتيب لمرحلة البكالوريس ومرحلة الدراسات العليا حيث الأول يعتمد غالبا على جودة التعليم والثاني على مستوى البحث العلمي. ومن ضمن التصنيفات العالمية تصنيف (Web Metrics) وتصنيف الـ(ICU4) تصنيف Web Metrics وهو تقييم عالمي للجامعات هو أكبر نظام لتقييم الجامعات العالمية يصدر في إسبانيا عن المجلس العالي للبحث العلمي. هدف التقييم هو تحسين وجود مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي على الإنترنت وتشجيع نشر المقالات العلمية المحكمة بطريقة الولوج المفتوح (بالإنجليزية: Open access). وهو تقييم نصف سنوي حيث يصدر في شهري يناير ويوليو من كل عام، ويعتمد على قياس أداء الجامعات من خلال مواقعها الإلكترونية ضمن معايير محددة كما انه تصنيف عالمي مشهور يصدر عن فريق بحث يتبع اكبر مركز أبحاث اسباني CSIC ويرتبط بوزارة التربية والتعليم في مدريد، ويهدف إلى تشجيع نشر المعلومات على مواقع الجامعات، وهو يصنف الجامعات بحسب المعلومات عنها وذات العلاقة بها والمتوفرة في مواقعها على الانترنت. وهذا التصنيف يصدر منذ عام 2004 بشكل نصف سنوي (كانون الثاني/ يناير وتموز/ يوليو)، ويغطي أكثر من 17000 من مؤسسات التعليم العالي في جميع أنحاء العالم منها حوالي 500 جامعة في العالم العربي، ويقوم بتصنيف أول 12000 جامعة على المستوى العالم، كما ويقوم بتصنيف أول 100 جامعة حسب القارة أو حسب المنطقة. معايير تقييم Web Metrics يقوم التصنيف على أساس ان نشاطات أي جامعة تظهر في مواقعها الالكترونية، ويستند هذا التصنيف على أربعة معايير تشكل معا تقييم للجامعة، وهي: 1- معيار الحجم (size): وهو عدد صفحات موقع الجامعة الالكتروني التي يتم تداولها عبر محركات البحث الأربعة وهي (Google, Yahoo, Live Search, Exalead) ويقصد به حجم مجموعة من الصفحات المرتبطة آلياً في موقع واحد ونسبة المعيار 20%. 2- معيار الرؤية (visibility): ويقصد بها الروابط التشعبية التي تقود الزائر إلى الموقع على الإنترنت، وذلك عن طريق محركات البحث وظهور موقع الجامعة بهذه المحركات، وتبلغ نسبة المعيار 50%. ويقصد به ايضا عدد الروابط الخارجية (ومنها البحوث العلمية) التي لها رابط على موقع الجامعة ويتم الحصول على هذه المعلومات من محركات البحث (Yahoo Search, Live Search, Exalead). 3- معيار الملفات الغنية (rich files): أي الملفات الخاصة بالوثائق والمعلومات النصية، حيث يتم حساب عدد الملفات بأنواعها المختلفة والتي تكون في محرك البحث وتنتمي لموقع الجامعة. ونسبة هذا المعيار 15%. حيث يتم حساب عدد الملفات "الالكترونية" بأنواعها المختلفة والتي وتنتمي لموقع الجامعة عبر محرك البحث Google. 4- معيار الأبحاث (scholar): ويقصد به البحث عن المادة العلمية في جوجل سكولار ويشمل ذلك الأبحاث المحكمة والتقارير والرسائل والملخصات في مختلف المواضيع العلمية، إضافةً إلى الصور والأفلام والخرائط وغيرها المنشورة إلكترونياً تحت نطاق موقع الجامعة. وتبلغ نسبة المعيار أيضاً 15% حيث يتم حساب عدد الأبحاث والدراسات والتقارير المنشورة الكترونيا تحت نطاق موقع الجامعة والتي يأخذها من Google Scholar. ويتم حساب التقييم يناء على النسب المئوية الآتية للمعايير: 1- معيار الحجم (size) : 20% 2- معيار الرؤية (visibility) 50% 3- معيار الملفات الغنية (rich files) 15% 4- معيار الأبحاث (scholar) 15% كما يقيس نظام التصنيف ويركز على ظهور المحتوى الاكاديمي والابحاث على شبكة الانترنت لكل من الطلاب والاكاديميين والمراكز البحثية التابعة للجامعات وإتاحة الوصول اليها. الحضور الالكتروني يقاس بالنشاطات ومستوى متابعتها على مواقع الجامعات الالكترونية وهو ما يعتبر مؤشر جيد يعكس مستوى تأثير الجامعات. تصنيف الـ(ICU4) International Colleges & Universities وهو تصنيف عالمي استرالي ، يشبه تصنيف Web Metrics الأسباني ولكن يهتم بقياس مدى شهرة المواقع الإليكترونية للجامعات التي نالت الاعتراف أو الاعتماد الأكاديمي من منظمات أو هيئات دولية ، ويعلن ذلك التصنيف كل ستة أشهر، ويطلب من كل الكليات والجامعات المشاركة في التصنيف إضافة وتحديث بياناتها شهرياً، و يحتوي هذا التصنيف على 9000 كلية وجامعة يتم تصنيفهم وفقا لشهرة موقعها الإلكتروني على شبكة الإنترنت لدى 200 دولة ، ويهدف هذا التصنيف إلى ترتيب الكليات والجامعات العالمية وفق شهرة وجماهيرية الموقع الإلكتروني للجامعات بشكل تقريبي، وهو لا يصنف مؤسسات التعليم العالي بناء على جودة التعليم أو مستوى الخدمات المقدمة ، ويعتمد التصنيف على ثلاثة مقاييس موضوعية ومستقلة على شبكة الإنترنت مستخلصة من ثلاث محركات بحث وهي (تصنيف صفحة الجوجل - الروابط الداخلية بالياهو- تصنيف مرور اليكسا). و يعد هذا التصنيف محرك بحث ودليل للتعليم العالي الدولي حيث يستعرض الجامعات والكليات المعتمدة في العالم. ويشتمل على 11,307 كلية ومعهد تم تصنيفهم على شبكة الانترنت من 200 دولة. وهو ليس كغيره من المحركات الأخرى فهو محرك بحث مجاني للزوار والمؤسسات المدرجة فلا يتطلب أي تسجيل يشتمل على مؤسسات خاصة بالتعليم العالى في جميع أنحاء العالم والتي تستوفي متطلبات معينة منها - أن تكون معترف بها رسميا أو مرخصة أو معتمدة من هيئات وطنية أو إقليمية مثل وزارات التعليم و/أو منظمات اعتماد التعليم العالي المعترف بها. - أن يحق لها منح درجة البكالوريوس (نظام 4 سنوات) و/ أو منح درجات الدراسات العليا. - أن توفر منشآت التعلم التقليدية بالإضافة إلى البرامج والدورات. ولا يشتمل هذا التصنيف على المؤسسات التي تمنح الدرجة بنظام السنتين مثل الكليات المجتمعية والمهنية والتدريبية مؤسسات التعلم عن بعد فقط مؤسسات تعليم عالي أخرى لا تستوفي الشروط المذكورة أعلاه ولضمان جودة التصنيف لا تشارك في تبادل الروابط أو تضمين المصادر التابعة لها داخل الدليل. التصنيف الجغرافي يتبع هذا التصنيف التصنيف الجغرافي للأمم المتحدة كما هو مبين في الصفحة التي نشرت من قبل شعبة الإحصاءات في الأمم المتحدة : Composition of macro geographical (continental) regions ولهذا نجد أن هناك دول مثل تركيا وقبرص يتم تضمينها في المنطقة الجغرافية الأسيوية حتى لو كانت من الناحية السياسية أوروبية. منهجية التصنيف في تصنيف الجامعات يتم تصنيف الجامعات والكليات من خلال تصنيف تصنيف الـ(ICU4) للجامعات. فقد تم نشر التصنيف منذ 2005، ومن حينها تم تطوير منهجية التصنيف بصفة دورية لضمان نتائج أفضل. يعتمد التصنيف الحالي على خوارزمية تشمل خمسة معايير مستقلة وغير متحيزة مستخرجة من ثلاث محركات بحث مختلفة: تصنيف جوجل Google Page Rank تصنيف أليكسا Alexa Traffic Rank نطاقات ماجسيتيك سيو Majestic Seo Referring Domains تدفق الاقتباس من ماجيستيك سيو Majestic Seo Citation Flow تدفق الثقة بماجيستيك سيو Majestic Seo Trust Flow يتم جمع البيانات المعيارية في نفس اليوم للحد من التقلبات الزمنية وتحقيق أقصى قدر من التوافق، ويتم اعتماد عامل التصفية الحسابية مسبقا للكشف عن القيم المتطرفة في البيانات الأولية، ثم إجراء المزيد من التقصي والمراجعة الخاصة بتصنيف أليكسا Alexa للجامعات كما هو موضح على صفحتها الرئيسية الرسمية. بمجرد تصفية (القيم المتطرفة) واستعراض (النطاقات الفرعية) يتم تطبيع بيانات المعايير للزيادة بنسبة معينة من 0 إلى 100 مع الأخذ بعين الاعتبار الطبيعة اللوغاريتمية التي يتم التعبير عنها في تصنيفي جوجل وأليكسا، ثم يتم تجميع القيم الطبيعية الثلاث على أساس المتوسط الخوارزمي ومن ثم النتيجة والتصنيف النهائيين. لم يتم الكشف عن الصيغة المعتمدة الدقيقة لتجميع مقاييس الويب الثلاث لأسباب حقوق النشر وللتقليل من محاولات التلاعب من أصحاب المواقع الجامعية من أجل تحقيق تصنيف أفضل، وتتبنى جوجل الفلسفة نفسها فيما يتعلق بخوارزمية تصنيف محرك البحث. ولأن تصنيف تصنيف الـ(ICU4) للجامعات غير أكاديمي فإن الحاجة إلى شفافية منهجية التصنيف والقدرة على اختبار واستنساخ النتائج على النحو الذي اقترحته مبادئ برلين لتصنيف مؤسسات التعليم العالي يجعلها أقل صرامة من التصنيفات الأكاديمية الأخرى. إن الهدف من هذا الموقع هو إتاحة تصنيف شعبي تقريبي للجامعات والكليات المعتمدة في العالم استنادا إلى شعبية مواقعها على شبكة الانترنت، والقصد من ذلك هو مساعدة الطلاب الدوليين وأعضاء هيئة التدريس في إدراك مدى شعبية جامعة أو كلية محددة في بلد أجنبي. تحديثات المعلومات يتم إضافة أو تحديث البيانات والمعلومات شهريا حيث يتم تحديث تصنيف تصنيف الـ(ICU4) للجامعات كل ستة أشهر في يناير و يوليو وبالنظر إلى معايير التصنيف أعلاه، يمكن القول بشكل قاطع أنه لا مكان للجامعات غير البحثية

وصف الــ Tags لهذا الموضوع   تصنيف الـ(ICU4)