القيم الجمالية لزخارف الأبواب الذهبية في الروضة الحيدرية الشريفة



Rating  0
Views   281
دلال حمزة محمد الطائي
02/01/2017 21:18:40

ملخص البحث

تناول البحث الحالي القيم الجمالية لزخارف الأبواب الذهبية في الروضة الحيدرية الشريفة ، في محاولة لمعرفة مدى تمكن الفنان المسلم من تحقيق قيم جمالية للوحدات الزخرفية المتبعة في تكوينات الزخارف لأبواب الروضة الحيدرية الشريفة كمشكلة تضمنها الإطار المنهجي للبحث , بالإضافة إلى مدى أهميته وبلورة هدفه الذي انطوى على الكشف عن القيم الجمالية للوحدات الزخرفية في الأبواب الذهبية للضريح المقدس , فضلا عن حدود البحث وتحديد المصطلحات .
أما الفصل الثاني الإطار النظري فقد تضمن المبحث الأول فيه دراسة الفن العربي الإسلامي وتأثيرات العقيدة الإسلامية على كافة الأصعدة ومنها الفن , وانصب الاهتمام في المبحث الثاني في التركيز على مفهوم الجمال وفق تنظيرات القران الكريم وآراء الفلاسفة ، وجاء المبحث الثالث ليوضح ماهية القيم الجمالية التي تضمنتها الوحدات الزخرفية العربية الإسلامية وأنواع الزخارف من نباتية وهندسية وكتابية .
بينما انفرد المبحث الرابع بدراسة المفردات الزخرفية على الأبواب عبر التاريخ ، كما انفرد المبحث الخامس بدراسة عمارة الروضة الحيدرية منذ أول تشييد للضريح المقدس وحتى وقتنا الحاضر .
أما الفصل الثالث فتضمن إجراءات البحث واعتمدت الباحثتان مجتمع البحث كعينة له بسبب قلة المجتمع الأصلي وكان أسلوبه تحليليا وصفيا باعتماد أداة تحليل المحتوى ، انتهاء بتحليل العينات .
وجاء الفصل الرابع بنتائج البحث ومناقشتها ومنها :
1- اعتمد الفنان المسلم عنصر التماثل كأحد المرتكزات الأساسية للزخرفة في تماثل الزخارف في ظلفتي الباب وتطابق الواحدة مع الأخرى شكلا ولونا باستثناء الزخارف الكتابية .
2- سيادة اللون الذهبي في جميع العينات يرجع إلى طبيعة مادة الذهب الذي صنعت منه الباب بالإضافة إلى استخدام ألوان أخرى كالأزرق والأبيض لتأكيد القيم الجمالية والروحية .


وصف الــ Tags لهذا الموضوع   القيم الجمالية لزخارف الأبواب الذهبية في الروضة الحيدرية الشريفة